29 تموز/يوليو 2014

المغرب: نداء عاجل -  مراسل التلفزيون الصحراوي، ضحية اعتقال تعسفي

محمود الحيسن محمود الحيسن

في 17 يوليو 2014 وجهت الكرامة نداءا عاجلا إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، تلتمس منه التدخل لدى السلطات المغربية، لحثها على وضع حد فوري لجميع أنواع التضييق القضائي والإداري، ضد محمود الحيسن، مراسل تلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الذي تم توقيفه تعسفا واعتقاله في سجن الأكحل المحلي، بمدينة العيون.

في 4 تموز على الساعة الثالثة والنصف صباحا، لدى عودته إلى مدينة العيون، بعد السهر رفقة صحفيين ومناضلين آخرين معنيين بالقضية الصحراوية، فجأة وجد الحيسن نفسه مطوقا من قبل عشرات عناصر الشرطة القضائية، يرتدي بعضهم اللباس المدني وآخرون الزي العسكري، انهالوا عليه ضربا مبرحا وكبلوا يديه قبل الدفع به داخل سيارة دون استظهار أي أمر قضائي يبرر هذا الإجراء التعسفي. وفي طريقهم إلى الوجهة المحددة، تعرض الضحية لوابل من الضربات والإهانات، وحتى لدى وصوله إلى مقر محافظة الشرطة بالعيون، لم ينج من الضرب والإهانة المتواصلين، على يدي عشرات أفراد الأمن.

ورغم عدم إبلاغ السيد الحيسن بالتهم المفترضة الموجهة إليه، اتهمته السلطات المغربية بتوثيق حالات الانتهاكات ضد المتظاهرين الصحراويين، وبعد ساعات قليلة من الاعتقال، طلب منه عناصر الأمن، أحدهم ضابط رفيع المستوى، التخلي عن أنشطته "المثيرة للقلق"، وعند رفضه القاطع التخلي عن خياراته السياسية، وممارسة مهنته القائمة على التنديد بعمليات القمع ضد المتظاهرين المعارضين، والمطالبين باستقلال الصحراء، تعرض من جديد للضرب المبرح، قبل أن يضطر، لفرط وحشية ما تعرض له من تعذيب، على التوقيع على اعتراف مكتوب، دون حتى أن يطلع على محتواه.

ولدى مثوله أمام القاضي يوم 5 يوليو، وُضِع فورا رهن الحجز التحفظي من دون استجوابه، أو إبلاغه بالتهم الموجهة إليه. وداخل السجن تقدم بشكوى لدى القسم المخصص لهذا الغرض، لاطلاعهم حول ما تعرض له من تعذيب، كما أنه طالب برفع شكواه إلى وزير العدل، لكن دون جدوى، وفق ما أفاد به أفراد عائلته الذين سمح لهم بزيارته، لمدة 15 دقيقة كل أسبوع، وذلك منذ 7 يوليو.

في ضوء ما سبق ذكره، ووفقا لأحكام المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي صادق عليها المغرب، طلبت الكرامة من المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية التعبير، فرانك لا رو، التدخل بشكل عاجل لدى السلطات المغربية لحثها على وقف جميع أعمال الاضطهاد القضائية والإدارية ضد السيد الحيسن.

لمزيد من المعلومات، أو الحصول على مقتطفات من القضية، يرجى الاتصال بالفريق الإعلامي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Tel : +41 22 734 1007 ext: 810

آخر تعديل على الثلاثاء, 16 أيلول/سبتمبر 2014 19:18

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015