21 كانون2/يناير 2016

فلسطين: اعتقال وتعذيب الصحفي محمد القيق بتهمة "التحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام"

محمد أديب سليمان القيق محمد أديب سليمان القيق

في 21 نوفمبر 2015، ألقت قوات إسرائيلية القبض على مراسل "قناة المجد" محمد أديب أحمد سليمان القيق، 34 عاماً، من بيته تم اقتادته إلى سجن الجلمة حيث تعرض التعذيب والحبس بمعزل عن العالم الخارجي. نسبت له تهمة"التحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام"، وهو منذ ذلك الحين رهن الاعتقال الإداري. أحالت الكرامة قضية القيق إلى دافيد كاي، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة، ملتمسة منه التدخل العاجل لمطالبة السلطات الإسرائيلية الإفراج الفوري عنه.

في 21 نوفمبر 2015، داهم نحو عشرة جنود إسرائيليين شقة القيق وكسروا النوافذ والباب الرئيسي. ثم صادروا هاتفه وحاسوبه واستجوبوه في إحدى الغرف، قبل إرغامه وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين على ركوب سيارة عسكرية نقلته إلى سجن الجلمة الشهير بسوء معاملة الفلسطينيين بما فيهم الأطفال، الذين غالبا ما يتم احتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي. بعد القبض عليه، احتجز القيق بمعزل عن العالم الخارجي مدة 20 يوما، ثم سمح له بعد فترة باتصال وجيز بمحاميه. وفي 15 ديسمبر، أعيد مرة أخرى إلى الحبس بمعزل عن العالم الخارجي وحرم من الاتصال بأي شخص مدة ثلاثة أسابيع . ولم تسمح السلطات لأسرته بزيارته أو الاتصال به بأي شكل من الأشكال منذ إلقاء القبض عليه.

وأبلغ القيق محاميه أنه كان ضحية للتعذيب الشديد أثناء فترة حبسه بمعزل عن العالم الخارجي. وأنه كان يعرض لدرجات حرارة مفرطة ويحرم من النوم والغذاء. وفي نفس الأثناء كانت أسرته بدورها ضحية تهديد وإيذاء السلطات. واحتجاجا على هذه المعاملة دخل بتاريخ 25 نوفمبر 2015 في إضراب عن الطعام إلى أن تفاقمت حالته الصحية، لينقل إلى مستشفى العفولة حيث يتلقى العلاج وهو مربوط إلى سريره.

ورغم أنه اتهم بـ"التحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام"،إلا أنه لم يعرض ابدأ على قاضي ليوجه له هذه التهمة رسميا. وكالعديد من السجناء الفلسطينيين، يوجد حاليا قيد الاعتقال الإداري، وهو إجراء يسمح الجيش الإسرائيلي الاحتفاظ بالسجناء إلى أجل غير مسمى على أساس معلومات سرية دون توجيه تهم إليهم أو السماح لهم بالوقوف أمام المحكمة.

وتقول إيناس عصمان "المنسقة القانونية بمؤسسة الكرامة "الهجوم على حرية التعبير والرأي والتجمع السلمي ممارسة منهجية في قطاع غزة والضفة الغربية، وما قضية القيق إلا واحدة من الحالات المتعددة للمضايقات والتحرش والانتقام التي يتعرض لها الصحفيون في فلسطين، مما جعل إسرائيل تتبوأ المرتبة 101 من بين 180 في ترتيب حرية الصحافة الذي أعدته منظمة صحفيون بلا حدود".

عبرت الكرامة عن قلقها إزاء معاملة القيق و احتجازه بسبب عمله كمراسل صحفي، والتمست من المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة دعوة السلطات الإسرائيلية إلى الإفراج الفوري عنه.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

إسرائيل - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي 14 أكتوبر 2013 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 3 سبتمبر 2010

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 25 مايو 2013 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 23 يونيو 2009 (التقرير الرابع)

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: يناير 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا

فلسطين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد
الاستعراض الأخير: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ICHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير: مارس 2009
الاستعراض المقبل: لا