31 أيار 2016

السودان: الطالبة الجامعية وفاق محمد قرشي الطيب ضحية جديدة للاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي

اختطف جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني عدّة طلاب من بينهم وفاق محمد قرشي الطيب، 25 عاما، من داخل مكتب المحامي نبيل أديب في 5 أيار/مايو 2016، بعد طردهم من جامعة الخرطوم انتقاماً لمشاركتهم في المظاهرات السلمية. أخطرت مؤسسة الكرامة ومنظمة التحالف العربي من أجل السودان الفريق العامل المعني بمسألة الاختفاء القسري أو غير الطوعي في الأمم المتحدة على أمل المساعدة في الكشف عن مكان الاعتقال.

ذهبت وفاق و10 من الطلاب المطرودين في 5 أيار/مايو إلى مكتب المحامي نبيل أديب للطعن في القرار الصادر عن جامعة الخرطوم بتوقيفهم عن الدراسة لمدة عامين، بسبب مشاركتهم في مظاهرات سلمية داخل الحرم الجامعي في نيسان/أبريل 2016. فجأة، اقتحم 14 فرداً من جهاز الأمن والمخابرات بملابس مدنية مدججين بالسلاح مكتب المحاماة، وبدأوا تفتيش المكان دون مذكرة رسمية وصادروا بعض الأغراض وقاموا بضرب وفاق وزملائها وأحد العاملين في المكتب. ثمّ عمدوا إلى تكبيل الجميع وأجبروهم على الاستلقاء أرضاً قبل نقلهم إلى مركز احتجاز الأمن والمخابرات في مدينة الخرطوم بحري.

أُفرج لاحقاً عن موظف مكتب المحاماة استثنائياً بعد بضع ساعات دون توجيه اتهامات له، في حين تمّ الاحتفاظ بالطلاب رهن الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي. حاولت عائلة وفاق مراراً طلب زيارتها لكن جهاز الأمن أصرّ على عدم اعترافه باعتقالها. يُذكر أن قانون الأمن الوطني لعام 2010، يجيز لجهاز الأمن الوطني الاحتجاز لأسابيع دون توجيه اتهامات أو مثول أمام القضاء.

حملة الاعتقالات التي شنّتها قوات الأمن السودانية جاءت ردّاً على المظاهرات السلمية التي شهدتها جامعة الخرطوم في نيسان/أبريل احتجاجاً على قرار السلطات تأجير بعض مباني الجامعة لأغراض سياحية. وفي نهاية شهر نيسان/أبريل جاء قرار الجامعة بطرد الطلاب وتعليق دراستهم لمدة سنتين بلا سبب سوى مشاركتهم في تلك الاحتجاجات السلمية.

عقب ذلك، أرسلت الكرامة والتحالف العربي من أجل السودان في 19 أيار/مايو 2016، نداءً عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري أو غير الطوعي تطالبه بالتدخل لدى السلطات السودانية للإفراج الفوري عن وفاق خشية تعرضها للتعذيب، كما ترى المنظمتان ضرورة السماح للعائلة بزيارة ابنتها فوراً وإسقاط جميع التهم الموجّهة إليها. وقد سبق للكرامة ولمنظمة التحالف العربي من أجل السودان اللجوء إلى تلك الآلية الأممية في أعقاب اعتقالات تعسفية مماثلة، بحق طلاب آخرين.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41

آخر تعديل على الأربعاء, 01 حزيران/يونيو 2016 11:03

السودان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 18 مارس 1986

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 31 يوليو 2017 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية 22 يوليو 2014

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 4 يونيو 1986

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: مايو 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية السودانية لحقوق الإنسان. لم تعتمد بعد.