17 أيلول/سبتمبر 2015

سوريا: اختفاء اثنين من أفراد أسرة واحدة بعد اختطافهما من قبل قوات الأمن سنتي 2011 و 2013

سوريا: اختفاء اثنين من أفراد أسرة واحدة بعد اختطافهما من قبل قوات الأمن سنتي 2011 و 2013 علي كيالي قائد مليشيا المقاومة السورية


أخطرت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بشأن اختفاء خالد علي الديب 22 سنة وابن عمه محمد علي الديب بعد القبض عليهما على التوالي عند نقطتي تفتيش باللاذقية والبيضة في نوفمبر 2011 ومايو 2014.

كان خالد علي الذيب متوجها لزيارة صديق له بمدينة اللاذقية الساحلية حين جرى توقيفه عند نقطة تفتيش بالساحة العامة من قبل المخابرات العسكرية بملابس مدنية. وكان الأمن العسكري حينها يقوم بحملات للقبض على المحتجين، وقاموا في هذا لإطار بالقبض على العديد من المواطنين الذي شكوا في مشاركتهم في المظاهرات السابقة.

حاول أقاربه معرفة مكان تواجده بالطرق الرسمية، وغير الرسمية واتصلوا بأحد الضباط حيث ابتزهم دون نتيجة ولا زالوا يجهلون إلى اليوم كل شئ عن مصيره.

بعد مرور سنة على تلك الأحداث وتحديدا في 2 مايو 2013، كان ابن عمه محمد علي الديب في طريقه لزيارة عائلته وعند وصوله إلى نقطة تفتيش بين قرية البيضة وميناء بنياس على بعد 60 كلم من مدينة اللاذقية، قام افراد بملابس عسكرية ينتمون إلى "المقاومة السورية" إحدى المليشيات الموالية للأسد، بالقبض عليه ليختفي منذ ذلك الحين. ولم تجرؤ أسرته على البحث عنه خوفا من الانتقام خاصة وأن المليشيات أحرقوا بيته بعد فترة قصيرة من القبض عليه.

أمام عجز أسرتي خالد ومحمد في تحديد مكان تواجدهما، واستنفادها لكل السبل المتاحة لهما داخليا، قامت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان برفع نداء عاجل إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي مناشدين تدخله لدى سلطات سوريا لمطالبتها بالإفصاح عن مصير الرجلين والإفراج عنهما، أو وضعهما تحت حماية القانون والسماح لأسرتيهما بزيارتهما.

ونظرا لتفشي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، تدعو الكرامة سلطات البلاد الاتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لممارسة الاختفاء القسري ومكافحة الإفلات من العقاب لمنتهكي حقوق الإنسان، والمصادقة على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري.

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا