26 أيار 2016

سوريا: تنظيم "الدولة الإسلامية" يعتقل وليد عيسى في السر منذ آذار/مارس 2015

وليد عيسى وليد عيسى

كان وليد عيسى، 27 عاما، من منطقة اليعربية في محافظة الحسكة، في طريق عودته من تركيا إلى منزله عبر مدينة الرقة، حينما مرّ عند النقطة 11، بالقرب من ملعب كرة القدم البلدي المعروف بـ"الملعب الأسود" حيث يوجد مقر مكاتب أمن ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية". هناك، أوقف رجال بزي أسود، عرفوا عن أنفسهم بأنهم ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، الطالب الجامعي وألقوا القبض عليه فوراً.

عقب اعتقاله، حاولت شقيقته الاتصال به عبر الجوال، لكنّ شخصاً قدّم نفسه على أنه ينتمي إلى التنظيم ردّ عليها قائلاّ إن شقيقها "موقوف بناءً على أمر اعتقال" وأضاف أنه سيتمّ "إطلاق سراحه قريباً". لم يكشف ذاك الشخص عن أسباب ولا عن مكان "اعتقال" وليد. ولاحقاً، استلمت العائلة مظروفاً حوى رسالةً مخطوطة بيد وليد، بحسب تقدير العائلة، وصورة له، وجاء في مضمونها أنه "سيطلق سراحه قريبا."

في نيسان/أبريل وتموز/يونيو عام 2015، أفاد معتقلان سابقان لدى تنظيم "الدولة الإسلامية"، ممّن اعتقلوا عند النقطة 11، أن وليد كان محتجزا معهما في المركز ذاته، وكان لا يزال على قيد الحياة عندما أفرج عنهما. عندها قررت أم وليد الذهاب إلى مركز الاحتجاز للاستفسار عن مصير ابنها، لكن الحراس رفضوا إفادتها بأي معلومات.

وفي 22 تموز/ يونيو 2015، تلقت عائلة وليد مكالمة هاتفية من شخص مجهول أخبرهم بأن وليد "قضي عليه بالإعدام"، من دون إعطاء تفاصيل.

يقول رشيد مصلي، المدير القانوني في مؤسسة الكرامة إنّ "قضية وليد تجسد الممارسة النمطية للاختفاء القسري والتعذيب والإعدام دون محاكمة التي ترتكبها "الدولة الإسلامية" على نطاق واسع وممنهج"، ويضيف "إن مثل هذه الانتهاكات ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية".

أعربت الكرامة عن قلقها ازاء قضية اختفاء وليد الذي لا شك أنه يواجه خطر التعذيب والإعدام دون محاكمة، وطالبت إلى جانب منظمة حماة حقوق الإنسان من لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان في سوريا منذ آذار/مارس 2011.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41

آخر تعديل على الجمعة, 27 أيار 2016 15:15

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا