03 كانون1/ديسمبر 2014

سوريا: الاختفاء القسري، سلاح لكتم أصوات النشطاء الحقوقيين والسياسيين

وجهت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان في 20 نوفمبر 2014 مذكرتين إلى فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاختفاء القسري، بشأن قضيتي ناشطين سلميين خلال الثورة السورية. ويتعلق الأمر بكل من عبد اللطيف الصباغ، من مواليد اللاذقية يبلغ من العمر 32 سنة الذي اختفى إثر اعتقاله منذ أكثر من سنتين، وعبد القادر علي ذيب من دمشق الذي اختفى هو أيضا منذ يناير 2014، وتجهل أسرهما إلى اليوم كل شئ عن مكان تواجدهما أو مصيرهما.

ألقي القبض على عبد اللطيف في 1 أغسطس 2012، من قبل الجيش عند نقطة تفتيش  بمنطقة جبل الزاوية بمحافظة إدلب. لم يكلف الجنود أنفسهم عناء شرح أسباب الاعتقال ولم يدلوا بمذكرة توقيف أو إذن قضائي يبيح لهم ذلك.

أما عبد القادر فقد اعتقل في 9 يناير 2014، كان يوما عائدا على متن سيارته من الغوطة شرق دمشق، وعند حاجز التفتيش بحرستا أوقفه عناصر تابعين للمخابرات الجوية بملابس مدنية، لم يظهروا له إدنا أو أمرا قضائيا يبيح لهم ذلك. ومنذ ذلك الحين انقطعت أخباره عن أسرته.

كلفت أسرتيهما القلقة عن مصيرهما محاميا للبحث عنهما. قام هذا لأخير بالاتصال بعدة مصالح حكومية بما في ذلك إدارة المخابرات العامة فرع الخطيب دون نتيجة.

التمست الكرامة ومنظمة حقوق الإنسان تدخل فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاختفاء القسري لدى السلطات السورية، ومطالبتها بالإفصاح عن مكان تواجد عبد اللطيف وعبد القادر، ووضعهما تحت حماية القانون، والسماح لأسرتيهما بزيارتهما دون قيد. وعبرت الكرامة للفريق الأممي العامل عن مخاوفها من تعرض الرجلين للتعذيب وسوء المعاملة خلال اعتقالهما في السر، وهي ممارسة منهجية متفشية في مراكز الاعتقال خاصة ضد الناشطين الحقوقيين والسياسيين، الأمر الذي نددت به المفوضية السامية لحقوق الإنسان في عدة مناسبات، كما هو الحال في تقرير أصدرته تحت عنوان "جروح مفتوحة: تعذيب وإساءة معاملة في سوريا".

وتطالب الكرامة منظمة حماة حقوق الإنسان السلطات السورية باتخاذ جميع التدابير الضرورية لوقف ممارسة الاختفاء القسري.

لمزيد من المعلومات

الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الإثنين, 12 كانون2/يناير 2015 09:22

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا