15 أيلول/سبتمبر 2015

سوريا: المواطن السوري حسان سعيد يختفي بعد القبض عليه من قبل المخابرات العسكرية

AFP AFP مظاهرة بمدينة حمص


في 28 يوليو 2015، وجهت الكرامة وحماة حقوق الإنسان شكوى إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة بشأن قضية حسان سعيد، ناشط سياسي من مدينة حمص، الذي اختفى منذ القبض عليه من قبل أفراد من الجيش والمخابرات العسكرية في أغسطس 2012.

في 29 أغسطس 2012، ألقى أفراد من الجيش والمخابرات العسكرية القبض على حسان سعيد البالغ من العمر 30 سنة ، عند نقطة تفتيش بدوار النخلة الواقع بمنطقة الانشاءات بمدينة حمص. كان يشارك في الاحتجاجات السلمية بمدينته منذ انطلاق الثورة السورية سنة 2011. وفي إحدى المرات أصيب بطلق ناري وبدأت السلطات الأمنية تبحث عنه وقامت بمداهمة بيته في يونيو 2012 ،إلى أن ألقي عليه القبض في أغسطس من نفس السنة.

انقطعت أخباره عن أسرته التي لم تتخذ أية تدابير رسمية للبحث خوفا من الانتقام ، حالها في ذلك حال العديد من الأسر التي اختفى أفراد منها قسريا.

ورفعت الكرامة وحماة حقوق الإنسان شكوى إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أملا في تسليط الضوء على قضية حسان، مطالبة تدخله لدى السلطات السورية لمطالبتها بالإفصاح عن مصيره ومكان اعتقاله، والإفراج الفوري عنه، وفي كل الأحوال وضعه تحت حماية القانون والسماح لأقاربه بزيارته دون قيد.

تقول إيناس عصمان المنسقة القانونية لمنطقة المشرق بمؤسسة الكرامة "ألقت الأجهزة الأمنية السورية القبض عل جل الذين شاركوا في الاحتجاجات في الفترة ما بين 2011 و 2012، واعتقلوا وتعرضوا للتعذيب بسبب ذلك" وتضيف "أختفى العديد من هؤلاء، وصار من العسير على أسر الضحايا السؤال عنهم أو اتخاذ أية إجراءات للسؤال عنهم لأن معضمهم هجروا بيوتهم بسبب الحرب، ومن بقي منهم فضل الصمت خوفا على سلامته وسلامة بقية أفراد الأسرة".

ونظرا لتفشي الاختفاء القسري في البلاد والعدد الكبير من الحالات التي وثقتها الكرامة، تدعو المؤسسة السلطات السورية لوضع حد لممارسة الاختفاء القسري المنهجية، واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، وفتح تحقيقات في جميع حالات الاختفاء المبلغ عنها، ومحاكمة مرتكبي هذه الجرائم وتعويض الضحايا وأسرهم.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الثلاثاء, 06 تشرين1/أكتوير 2015 17:00

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا