17 أيلول/سبتمبر 2015

سوريا: اختفاء قائد طيار عقب اختطافه من قبل مخابرات القوات الجوية في مايو 2013


في 24 أغسطس 2015، وجهت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان شكوى إلى فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاختفاء القسري أو غير الطوعي بشأن قضية نصر الله المؤذن الذي اختفت آثاره فور اختطافه بريف إدلب من قبل أفراد من مخابرات القوات الجوية في 25 مايو 2013.

وكان نصر الله المؤذن وهو عقيد سابق في الكلية العسكرية في حلب وضابط طيار في القوات الجوية السورية يبلغ من العمر 48 عاما قد تعرض للاختطاف في 25 مايو 2013 بين حاجزي تفتيش كفراية والفوعه بريف إدلب، وهما منطقتين خاضعتين للنظام السوري. ويعزى أقاربه سبب اختطافه إلى انشقاقه عن الجيش السوري.

وكان المؤذن قبل اختفائه، يقوم بمساعي للتوسط من أجل الإفراج عن بعض الأشخاص، من بينهم نجل شقيقته، كان قد ألقي عليهم القبض واحتجزوا من قبل الجيش السوري، و أثارت مساعيه تلك انتباه الأجهزة الأمنية السورية، وخاصة فرع المخابرات الجوية في حلب، التي قصفت منزله انتقاما منه مما أسفر عن مقتل جميع أفراد أسرته. وانشق المؤذن من منصبه كضابط طياربعد هذا الحدث، وأصبح مطلوبا من قبل السلطات، إلى أن تم اعتقاله في مايو 2013. وخوفا من تعرضهم لمزيد من الانتقام، لم يقم أقاربه بأي محاولة للاستفسار لدى السلطات السورية عن مكان جوده ومصيره الذي لا يزال مجهولا إلى يومنا هذا، رغم اعتقادهم أنه محتجز في فرع المخابرات الجوية في حلب.

وتوضح إيناس عثمان، المسؤولة القانونية في الكرامة عن منطقة المشرق قائلة "حالات اختطاف الجنود المنشقين أو كل من يرفض الخدمة في الجيش أضحت ممارسة شائعة في سوريا"، وتضيف "الأسوأ من ذلك، أن المعنيين ليسوا وحدهم ضحايا هذه الممارسة، بل تواجه الأسرة برمتها أعمال انتقامية باعتبار أنها خانت النظام".

بعد استنفاذ الأسرة لجميع السبل المحلية، قامت منظمة حماة حقوق الإنسان بمراسلة فريق الأمم المتحدة العامل المعني بحالات الاختفاء القسري تلتمس منه دعوة السلطات السورية إلى الإفراج عنه فورا، وفي كل الأحوال الكشف عن مصيره و مكان وجوده والسماح لأسرته بزيارته دون قيود ووضعه تحت حماية القانون.

ونظرا للممارسة المنهجية الواسعة النطاق للاختفاء القسري في البلاد، تدعو الكرامة السلطات السورية إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي ووضع حد لهذا الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان:
• بفتح تحقيقات في جميع حالات الاختفاء المبلغ عنها؛
• ومتابعة مرتكبي هذه الجرائم؛
• وتعويض الضحايا وأسرهم.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2015 12:00

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا