طباعة
05 تشرين1/أكتوير 2016

سوريا: إختفاء خمسة رجال عقب القبض عليهم عند نقط تفتيش بين 2012 و 2016

خاطبت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان في 10 آب\أغسطس 2016، الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة بشأن حالات خمسة رجال اعتقلوا عند نقط تفتيش على أيدي أفراد من قوات الأمن، أحدهم اعتقلته قوات أمن الدولة، والأربعة الآخرون اعتقلتهم قوات الأمن العسكري، بين عامي 2012 و 2016. ومازالوا جميعهم مجهولي المصير حتى الآن ومازالت أسرهم، لا تعلم سوى القليل عن مصيرهم أو مكان تواجدهم أو تجهله بالكامل.

اختفاء أحمد الحلاق منذ حوالي الأربع سنوات عقب اعتقاله من قبل الأمن العسكري

كان أحمد الحلاق، 35 عاماً، في 29 كانون الأول/ديسمبر 2012، على متن حافلة في طريق عودته إلى منزله قادماً من إدلب حيث زار زوجته. ولدى وصول الحافلة عند نقطة تفتيش حسياء على طريق حمص دمشق في محافظة حمص، أوقفه أفراد من الأمن العسكري، الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، وألقوا القبض عليه مع ثلاثة رجال آخرين وامرأتين أطلق سراح بعد ثلاثة أشهر. وقد أكدتا أن الحلاق كان معتقلاً معهما في فرع الاستخبارات العسكرية في حمص لمدة 38 يوماً عقب توقيفهم، إلى أن نقل مع الرجال الثلاثة إلى مكان آخر.

حاولت زوجة الحلاق معرفة مصير زوجها والسؤال عنه لدى الشرطة العسكرية في حي القابون والنيابة العامة في دمشق ومحكمة مكافحة الإرهاب، لكن جميع محاولتها باءت بالفشل ولم تحصل على أية معلومات.

اختفاء شابين عقب اعتقالهما في دمشق سنة 2013

اختطف وائل منصور البالغ من العمر 28 عاماً في 2 نيسان/أبريل 2013، عند نقطة تفتيش في المنطقة الصناعية في دمشق على أيدي أفراد من الأمن العسكري، مع عدّة أشخاص آخرين كانوا بالقرب منه.  قامت والدته بالبحث عنه لدى العديد من الفروع الأمنية للحصول على أية معلومات عنه، لكن دون جدوى.

وفي 24 آب/أغسطس 2013، اختطف محمد بكور الجربان البالغ من العمر 27 عاماً من مدينة صوران بمحافظة حماة، عند حاجز على طريق المزة في دمشق على أيدي قوات الأمن العسكري، بينما كان في طريقه لزيارة عمه .

نُقل الجربان بعد توقيفه إلى فرع الخطيب لأمن الدولة في دمشق، المعروف أيضا باسم "الفرع 251". ذهبت أسرته إلى فرع الأمن للاستفسار عن وضعه لكنها لم تتوصل بأية معلومات. و في العام 2015، علمت عائلته باعتقاله من قبل المخابرات الجوية في سجن المزة، وهو مطار عسكري جنوبي غرب دمشق، دون تأكيد صحة الخبر رسمياً.

اختطاف طالب على الحدود اللبنانية

اختطفت عناصر من الأمن العسكري الطالب في كلية الأدب الإنكليزي، حسن المصري، البالغ من العمر 25 عاماً، في 5 آب/ أغسطس 2014، عند نقطة تفتيش الدبوسية على الحدود اللبنانية السورية الواقعة قرب مقر عمله. وبعد أسبوع، أُبلغت عائلته بشكل غير رسمي عن اعتقاله في أحد فروع الأمن العسكري في حمص، وعلى الرغم من زيارتها جميع فروع الأمن القريبة من مكان اعتقاله، لم تتوصل بأية معلومات عن مصيره أو مكان احتجازه.

بعد ستة أشهر على اعتقاله، أبلغ أحد المعتقلين السابقين أقارب المصري أنه التقى به في الفرع رقم 215 التابع للمخابرات العسكرية في دمشق، وأنه تعرض للتعذيب وكان يشكو من جروح خطيرة، عندما رآه لآخر مرة.

اختفاء أحد سكان مدينة حلب في آذار/مارس 2016 على أيدي قوات أمن الدولة

اختطف أفراد من الجيش وقوات أمن الدولة التابعة لوزارة الداخلية في 26 آذار/مارس 2016 المواطن يوسف خلف، لاعب كرة القدم البالغ من العمر 31 عاما،  لدى مروره عند حاجز بستان القصر في حلب. استفسر والده عن مكان تواجده لدى فروع قوات الأمن المختلفة، دون أن يتوصل إلى أية نتيجة.

ناشدت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان، نيابة عن أسر هؤلاء الرجال المختفين الخمسة،  تدخل الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري أو غير الطوعي لدى السلطات السورية لمطالبتها بتقديم معلومات حول الوضع الحالي للمفقودين، وإبلاغ أقاربهم فوراً بمآلهم ومكان تواجدهم والإفراج عنهم  دون مماطلة ووضعهم تحت حماية القانون.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الخميس, 10 تشرين2/نوفمبر 2016 13:11