23 تشرين2/نوفمبر 2016

سوريا: إختفاء رجلين من أسرة واحدة عقب اختطافهما من قبل المخابرات الجوية

خاطبت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان، في 18 تشرين الثاني\نوفمبر 2016، الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو اللاطوعي في الأمم المتحدة بشأن قضية مواطنين سوريين من قرية كفر الطون، اختفى أثرهما في محافظة حماة غرب وسط سوريا في العام 2012. بعد القبض عليهما خلال الحملات التي تشنها قوات المخابرات الجوية، ونقلهما إلى جهة مجهولة. ومنذ ذلك الحين تجهل عائلتاهما مكان تواجدهما، ولم تقم بأي إجراء لمعرفة مصيرهما  خوفا من الانتقام أو الاعتقال.

في 25 أيلول\سبتمبر 2012، اعتقل كل من أمين الصالح، وهو مزارع ويبلغ من العمر 32 عاماً، وقريبه مصطفى الصالح، وهو عامل يومي يبلغ من العمر 26 عاماً، من منزلهما، من دون أمر قضائي، أثناء المداهمات التي نفذتها قوات من المخابرات الجوية بعضهم بملابس مدنية وآخرون بملابس عسكرية، في وقت متأخر من ليل ذاك اليوم.  ذهب أفراد من أسرتيهما عقب اعتقالهما للاستفسار عنهما في مقرّ الجيش بمدرسة الحكمة بقرية كفر الطون، وهناك أبلغوا بأنه تم نقلهما إلى مطار حماة العسكري.  أفاد معتقلون سابقون أنهم شاهدوا أمين ومصطفى سنة 2013 بمدينة دمشق، الأول في الفرع 215 لمديرية المخابرات العسكرية  والثاني في مقر المخابرات الجوية، وكانت تلك آخر الأخبار يتوصل بها أقاربهما عن مصيرهما.

أعربت الكرامة في مذكرتها إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي،  عن قلقها إزاء مصير الضحيتين والانتهاكات الخطيرة لحقوقهما الأساسية وأوضحت أن هاتين الحالتين لا تشكلان إلا مثالا لآلاف حالات الاختفاء الممنهج السائد في سوريا. وطالبت الفريق الأممي بالتدخل لدى السلطات السورية لمساعدة أقارب الضحيتين على معرفة مصير ومكان احتجاز ذويهما والإفراج عنهما على وجه السرعة ووضعهما تحت حماية القانون.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2016 09:53

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا