23 تشرين2/نوفمبر 2016

لبنان: سوريان يتعرضان للتعذيب على يد المخابرات العسكرية لإجبارهما على الاعتراف بـ "الانتماء إلى منظمة إرهابية"

مخيم للاجئين السوريين في عرسال مخيم للاجئين السوريين في عرسال AP/Bilal Hussein/Flle

تجري أطوار جلسة محاكمة  معاوية وسلطان حربا، اللاجئين السوريين اللذين يعيشان في مخيم بمدينة عرسال، شرق لبنان على الحدود مع سوريا، أمام المحكمة العسكرية في بيروت. وستعقد جلسة محاكمتهما المقبلة في 6 كانون الأول\ديسمبر 2016. ويواجه اللاجئين، وهما من عائلة واحدة، تهمة الإرهاب استناداً لمعلومات انتزعت منهما تحت التعذيب أثناء اعتقالهما سراً في مقر وزارة الدفاع في اليرزة، بعبدا. وعلى ضوء تلك المعطيات، أرسلت الكرامة في 21 تشرين الثاني\نوفمبر 2016، نداءاً عاجلاً إلى المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، نيلس ميلتزر، التمست منه دعوة السلطات اللبنانية لفتح تحقيق في أعمال التعذيب التي تعرضا لها وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهما والمنتزعة تحت التعذيب.

بتاريخ 11 آذار\مارس 2015، كان معاوية وسلطان يتنقلان على متن سيارة خارج مدينة عرسال، فقبض عليهما عند نقطة تفتيش تابعة للجيش اللبناني. ونزح الموقوفان من بلدة القصير الحدودية التابعة لمحافظة حمص بعد إصابتهما خلال القصف على البلدة.

 نقلا إلى مقر وزارة الدفاع في اليرزة، بعبدا، للتحقيق معهما، وهناك احتجزا ثمانية أيام بمعزل عن العالم الخارجي تعرضا خلالها للضرب المبرح بعد تعليقهما من معصميهما المقيّدين خلف ظهريهما، وهو أسلوب تعذيب يعرف باسم "البلانكو". وأجبرا على الاعتراف بانتمائهما إلى مجموعة إرهابية مسلحة، ومهاجمة الجيش اللبناني في عرسال بتاريخ 2 آب\أغسطس 2014 وفي مدينة رأس بعلبك بتاريخ 23 كانون الثاني\يناير 2015.

وفي 16 نيسان\أبريل عام 2015، وجّه لهما قاضي المحكمة العسكرية، بناءً على اعترافاتهما تحت التعذيب تهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" ، والمشاركة في هجمات ضد الجيش اللبناني بموجب قانون مكافحة الإرهاب وقانون الأسلحة اللبنانيين. نفى معاوية وسلطان مشاركتهما في أية هجمات ضد الجيش وشجبا أعمال التعذيب التي تعرضا لها، لكن القاضي لم يأخذ مزاعمهما بعين الاعتبار وقرر عقد جلسة المحاكمة المقبلة في 7 كانون الأول\ديسمبر 2016.

تقول إيناس عصمان، المسؤولة القانونية في مؤسسة الكرامة عن منطقة المشرق "تمثل قضية معاوية وسلطان المثيرة للقلق نموذجا نمطيا لممارسة الاعتقال السري والتعذيب للاجئين السوريين المتهمين بالإرهاب والتي وثقتها الكرامة مؤخراً. من المحزن أن يهرب هاذان الشابان من العنف والانتهاكات في بلدهما، ليواجهان نفس المصير في البلد المضيف". وتضيف "إن كان لا بد من التحقيق معهما وتسليمهما للعدالة، فيجب التمسك بحقوقهما الأساسية في عدم التعرض للتعذيب وفي ضمانات المحاكمة العادلة. وهو ما أشار إليه المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب في تقريره الأخير حول اللاجئين والإرهاب، موضحاً أن احترام حقوق الإنسان والعدالة والمساءلة يجب أن تكون عناصر أساسية في سياسات مكافحة الإرهاب".

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 25 تشرين2/نوفمبر 2016 09:49

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا