10 كانون1/ديسمبر 2013

تونس: الأمم المتحدة ترحب بإنشاء الهيئة الوطنية لمنع التعذيب

Tunisia MechanismAgainstTorture بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، قامت البعثة التونسية الدائمة لدى الأمم المتحدة بالاشتراك مع جمعية الوقاية من التعذيب  وجمعية الزيتونة، بتنظيم مؤتمر بقصر الأمم المتحدة بجنيف حضره السيد سمير ديلو وزير العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، والسيد عبد الرزاق الكيلاني سفير تونس لدى الأمم المتحدة والسيد تومسون الأمين العام لجمعية الوقاية من التعذيب.

وقدمت البعثة التونسية خلال المؤتمر القانون 43-2013 الصادر 23 أكتوبر 2013 المتعلق بإنشاء هيئة وطنية لمنع التعذيب الذي صادقت عليه الجمعية الوطنية التأسيسية بتونس.
وحيا الحاضرون، وعلى رأسهم السيد بكر نداي ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان وممثلي البعثاث، هذه الخطوة الهامة التي قامت بها تونس في نضالها من أجل القضاء على الانتهاك الخطير لحقوق الإنسان الذي يشكله التعذيب
كما نوه الحاضرون بإنشاء هذه الآلية، التي نتجت عن حوار مثمر شارك فيه المجتمع المدني، وأشادوا بالإجراءات الشفافة التي أسس لها هذا القانون بشأن اختيار أعضائها الذين يمثلون كل أطياف المجتمع.
ورحبت الكرامة بإنشاء هذه الهيئة المستقلة والأولى من نوعها في العالم العربي. وأشادت بأهمية هذه المبادرة هامة، خاصة وأن دول المنطقة التي صادقت على اتفاقية مناهضة التعذيب تنوي تكليف مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان بدور المراقب، وهي المؤسسات التي لا تفي دائما بمعايير الاستقلالية التي حددتها مبادئ باريس.
وترى الكرامة أنه بإمكان تونس أن تلعب دور القاطرة في القضاء التعذيب بالمنطقة، بضمانها لاستقلالية هذه الهيئة وتوفيرها للموارد الضرورية لكي تقوم بدورها بشكل صحيح كما نص عليه هذا القانون.
وتؤكد الكرامة أنها ستتابع عن كثب كيفية إنفاذ هذا القانون، وخاصة عدم إساءة استعمال مادته 13 للحد من صلاحيات هذه الهيئة حيث جاء فيها" لا يمكن للسلط المعنية الاعتراض على زيارة دورية أو فجائية لمكان بعينه إلا لأسباب ملحة وموجبة لها علاقة بالدفاع الوطني أو السلامة العامة والكوارث الطبيعية أو اضطراب خطير في المكان المزمع زيارته بما يحول مؤقتا دون الزيارة، ويكون ذلك بقرار كتابي معلّل يبلّغ فورا إلى رئيس الهيئة وينصّ فيه وجوبا على مدة المنع المؤقت.

آخر تعديل على الإثنين, 16 كانون1/ديسمبر 2013 10:50

تونس - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 18 مارس 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 31 مارس 2012 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2008

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1988
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 29 يونيو 2011

المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
آخر تقرير حكومي: 13 أكتوبر 2014
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 29 يونيو 2011
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم                                                                                                                                                          آخر تقرير حكومي: 25 سبتمبر 2014

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CSDHLF) تصنيف ب
المراجعة الأخيرة: نوفمبر 2009
المراجعة القادمة: لا