28 تشرين1/أكتوير 2014

تونس: تعذيب كريم الرحيمي بذريعة مكافحة الإرهاب


خاطبت الكرامة في 17 أكتوبر 2014 مقرر الأمم المتحدة المعني بمسألة التعذيب بشأن حالة الطالب عبد الكريم الرحيمي البالغ من العمر 22 سنة الذي ادعى تعرضه للتعذيب إثر اعتقاله من قبل قوات مكافحة الإرهاب في 19 سبتمبر 2014.

ألقي القبض على كريم ببيت العائلة على الساعة 2 صباحا، ونقل إلى مقر مصالح الأمن بالقصرين شرق تونس العاصمة، وهناك جرى تعذيبه بالضرب على أخمص القدمين باستعمال "الفلقة"، وتعرض للتحرش الجنسي، كما جرى تهديده بالاعتداء على أسرته، مما اضطره للتوقيع على محاضر اعترافاته التي لم يسمح له بالاطلاع على فحواها.

نفى كريم أمام قاضي التحقيق كل التهم الموجهة إليه، و كانت آثار التعذيب بادية على جسده رغم مرور خمسة أيام على اعتقاله، إلا أن القاضي لم يأمر بفتح تحقيق، منتهكا بذلك المادة 12 من اتفاقية مناهضة التعذيب، ولم ير ضرورة الأمر بإجراء خبرة طبية إلا بعد إلحاح محاميه.

قضى كريم عدة أيام من الاعتقال في السر، قبل ترحيله إلى سجن المرناغية، وقام طبيب السجن بكشف روتيني عليه. وهو الفحص الذي لا يمكن اعتباره خبرة طبية شرعية، نظرا لأن طبيب السجن لا يتوفر على الكفاءة اللازمة للقيام بذلك، ولا يتمتع بالاستقلالية نظرا لأنه موظف بإدارة السجون. وكان السيد خوان منديز، مقرر الأمم المتحدة المعني بمسألة التعذيب، قد أكد على "ضرورة استقلالية خبراء الطب الشرعي" موضحا أنه في حالة ادعاءات التعرض للتعذيب "يجب عرض الشخص على فحص مستقل بعيدا عن المصالح الطبية للسجن".

وتوحي المعلومات التي توصلت بها الكرامة، أن السلطات أصبحت تتغاضى عن ممارسة التعذيب وتتساهل مع المتورطين فيه بدعوى مكافحة الإرهاب في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الأساسية. وللتذكير فإن الحجز الاحتياطي قد يدوم ستة أيام يحرم فيها المتهمون من حماية القانون ويمنعون من أي اتصال بالخارج، مما يزيد من مخاطر تعرض الموقوفين للتعذيب، وإجبارهم على توقيع محاضر اعترافات لم يطلعوا عليها أصلا.
تأسف الكرامة لتدهور حالة حقوق الإنسان في تونس وتفشي الانتهاكات بزعم مكافحة الإرهاب، وتعرب عن مخاوفها من عودة ممارسات النظام السابق. وتدعو الكرامة السلطات التونسية إلى معالجة هذه الانتهاكات واحترام التزاماتها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو الاتصال مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

تونس - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 18 مارس 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 31 مارس 2012 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2008

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1988
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 29 يونيو 2011

المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
آخر تقرير حكومي: 13 أكتوبر 2014
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 29 يونيو 2011
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم                                                                                                                                                          آخر تقرير حكومي: 25 سبتمبر 2014

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CSDHLF) تصنيف ب
المراجعة الأخيرة: نوفمبر 2009
المراجعة القادمة: لا