02 كانون1/ديسمبر 2015

تونس/موريتانيا: اللجنة الفرعية لمنع التعذيب تزور لأول مرة بلدين من شمال أفريقيا

الأمم المتحدة الأمم المتحدة أعضاء اللجنة الفرعية

في 25 نوفمبر 2015، أعلنت اللجنة الفرعية لمنع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أنها ستقوم بزيارة إلى كل من تونس وموريتانيا خلال سنة 2016. وتعمل هذه الهيئة الأممية على متابعة إجراءات تنفيذ البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب. التحقت كل من تونس وموريتانيا على التوالي بالبروتوكول الاختياري في يونيو 2011، ويناير 2012.

وتتألف اللجنة الفرعية لمنع التعذيب من 25 خبيراً مستقلاً يتمثل دورهم الأساسي في الوقاية من التعذيب عبر قيامهم بمراقبة ظروف الاحتجاز ومعاملة الأشخاص المحرومين من حريتهم أثناء القيام بزيارات إلى الدول الأطراف، كما تتضمن مهامهم تقديم المساعدة والمشورة إلى الدول التي يزورونها، ويمكنهم أحيانا، إجراء زيارات ميدانية غير معلنة.

وتأمل الكرامة أن تحقق هذه الزيارات تقدما هاما في ملف منع التعذيب في هذين البلدين بشمال أفريقيا. وصرح رئيس اللجنة الفرعية، السيد مالكوم إيفانز قائلا "نود أن نستغل بشكل فعال الوقت المخصص لكل زيارة. وسنقوم في السنة القادمة بالتطرق لمجموعة واسعة من القضايا ، لكننا سنحاول أيضا الرد على القضايا الأكثر إلحاحا المتعلقة بالوقاية من التعذيب في كل بلد".

وكانت الكرامة قد دعت سنة 2014، خبراء الأمم المتحدة للقيام بزيارة لتونس، حيث لا تزال مسألة التعذيب موضوع قلق رئيسي، لا سيما خلال فترة الاحتجاز الاحتياطي، الذي تتم تجاوز فترته بشكل منتظم. وبالفعل، يحرم الضحايا من حماية القانون أثناء احتجازهم في السر، ويتعرضون لأعمال التعذيب و سوء المعاملة، .

أما في موريتانيا، فسينكب خبراء من الأمم المتحدة، ضمن جملة أمور أخرى، على عمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المكلفة بإحداث آلية وقائية وطنية يجب عليها أن ثبت استقلاليتها. وتكتسي هذه الزيارة للبلاد أهمية كبيرة نظرا لظروف الاحتجاز المزرية حيث يضطر نزلاء السجون إلى النوم بالتناوب بسبب قلة الأسِرة، غضافة إلى غياب الرعاية الصحية والغذاء الكافي.

قلة هي الدول العربية التي صادقت على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، من ضمنها المغرب الذي وقع عليها سنة 2014، وكان من المفترض أن يحدث آلية وقائية قبل 24 نوفمبر 2015 لكنه لم يفعل لحد الساعة.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الإثنين, 14 كانون1/ديسمبر 2015 17:15

تونس - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 18 مارس 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 31 مارس 2012 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2008

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1988
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 29 يونيو 2011

المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
آخر تقرير حكومي: 13 أكتوبر 2014
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 29 يونيو 2011
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم                                                                                                                                                          آخر تقرير حكومي: 25 سبتمبر 2014

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CSDHLF) تصنيف ب
المراجعة الأخيرة: نوفمبر 2009
المراجعة القادمة: لا