12 آذار/مارس 2014

هل ستتعهد الولايات المتحدة الأمريكية باحترام حقوق الإنسان خارج أراضيها؟

300x195-images-stories-YEM MuradSubay WhyDidYouKillMyFamilyسيُجرى أخيرا استعراض التقرير الدوري الرابع للولايات المتحدة الأمريكية من قبل مجلس حقوق الإنسان خلال يومي 13-14 مارس 2014. و كان من المقرر إجراؤه خلال شهر أكتوبر 2013، إلا أنه تأجل بسبب أزمة الميزانية الحكومية. وسيكون هذا الاستعراض فرصة لخبراء الأمم المتحدة، لتقييم مستوى تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من قبل الولايات المتحدة، وإقامة حوار مع الوفد الأمريكي، بناءً على مساهمات جهات فاعلة متعددة للمجتمع المدني.

وتغتنم الكرامة هذه الفرصة لمناداة السلطات الأمريكية بوضع حدٍّ لعمليات القتل خارج نطاق القضاء في اليمن، وتذكيرها بواجبها في احترام الحق في الحياة لكل البشر داخل أو خارج حدودها.

وكانت الكرامة قدمت في هذا الإطار مساهمة لخبراء لجنة حقوق الإنسان، بشأن تنفيذ الولايات المتحدة للمادة 2 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ونطاق انطباقها، ومدى ارتباط أحكام المادة 6 للعهد بسياسة القتل المستهدف في اليمن. وتوثق هذه المساهمة لـ 11 عملية قصف جوي لطائرات درونز أمريكية باليمن جرت ما بين 2009 و 2013، وتقيم مدى شرعيتها في إطار العهد.

لا حدود للحق في الحياة
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية في تقريرها الرابع المقدم للجنة حقوق الإنسان، أن أحكام العهد لا تنطبق على عملياتها العسكرية في اليمن. وتؤكد "أن الفقرة 1 من المادة 2 لا تسري إلا على الأفراد المتواجدين على الأراضي التابعة للدولة الطرف والخاضعين لولايتها القضائية". ورغم أن أحكام الفقرة الثانية من العهد لا تتطرق بوضوح لمسؤولية الدولة الطرف خارج حدودها، إلا أن الاجتهادات القانونية الدولية خلال الثلاثين سنة الماضية، إضافة إلى تصريح لجنة حقوق الإنسان في العديد من المناسبات توضح "بأنه من غير المعقول تفسير المادة2 من العهد أنها تبيح لدولة طرف ارتكاب انتهاكات لأحكام العهد على أراضي دولة أخرى لا ترتكبها على أراضيها"، بل "تؤكد على أن من واجب الدولة الطرف السهر على تنفيذ أحكام هذا العهد خارج أراضيها" كما أن لجنة حقوق الإنسان أكدت في أكثر من مناسبة أيضا على "أهمية الحق في الحياة كحق ملازم لكل إنسان. وعلى القانون أن يحمى هذا الحق. ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفياً".

لا توجد حجة تعفي الولايات المتحدة الأمريكية من التزاماتها الدولية الواردة في العهد. مما يعني أن سياسة القتل المستهدف التي تنتهجها تنتهك المادة السادسة للعهد، وهو ما ينطبق أيضا على عملياتها العسكرية في اليمن. ليست هناك حرب معلنة ضد اليمن، ورغم ذلك أدى القصف الجوي الأمريكي في اليمن خلال 11 سنة الماضية، إلى عمليات إعدام دون أية إجراءات قانونية شفافة لـ 1231 شخصاً، على الأقل.

أثبتت الكرامة من خلال تحقيقاتها الميدانية أن هذه الهجمات تتعارض بشكل واضح مع الخطوط التوجيهية التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية بنفسها. حيث أنها أكدت لجوءها للقوة القاتلة في اليمن فقط "للوقاية أو وقف الهجمات ضد أشخاص أمريكيين، وحتى في هذه الحالة، فإن ذلك يكون عندما يتعذر القبض على الهدف، وليس هناك من بديل للتصدي للتهديد بشكل فعال". كما أنها تعتبر أن "سياسة القتل المستهدف" تتماشى مع القوانين المحلية والدولية المعمول بها". استطاعت الكرامة في مساهمتها لخبراء الأمم المتحدة أن تبرهن في عدد من الحالات، أن أشخاصاً تعرضوا للقتل بعد وقت قصير من الإفراج عنهم من السجن، أو كانوا أشخاصا يمكن القبض عليهم بسهولة ومحاكمتهم على جرائمهم المزعومة.

واعتبر كريستوف هاينس؛ مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة القتل خارج نطاق القضاء، خلال مؤتمر عقد في جنيف مُنتصف العام 2012، أنّ عمليات "القتل المُسْتهْدَف تهدِّد أسس القانون الدولي". من المحتمل أن يكون القتل مشروعا خلال نزاع مسلح، لكن العديد من عمليات القتل المستهدف تقع بعيدا عن المناطق النزاعات المسلحة، ورغم إجماع المجتمع الدولي على إدانة هذه الممارسات إلا أن الدولة الطرف لازالت تنتهك التزاماتها الدولية الواردة في العهد. وما يزيد من قلق الكرامة أن الولايات المتحدة لم تظهر أية رغبة نحو مواءمة هذه السياسة مع أحكام العهد.

وتوصي الكرامة في تقريرها إلى لجنة حقوق الإنسان،  الدولة الطرف بـ:
- الكف عن انتهاك أحكام العهد وبشكل خاص مادته السادسة
- القيام بتحقيقات مستقلة وشفافة في الأعمال التي أدت إلى انتهاك الحق في الحياة الوارد في المادة السادسة، وإدانة المسؤولين عن أعمال القتل خارج نطاق القضاء
- تقديم التعويضات المناسبة للضحايا الناجين، وعائلات قتلى الهجمات الأمريكية

هذا ومن المقرر أن يجري استعراض الولايات المتحدة الأمريكية من قبل مجلس حقوق الإنسان يوم الخميس 13 مارس 2014 على الساعة 3 ظهرا بتوقيت جنيف (GMT+1) والجمعة 14 مارس 2014 على الساعة 10 صباحا بمقر الأمم المتحدة بجنيف ـ سويسرا.
لمتابعة الاستعراض مباشرة أنقر هنا
كما يمكنكم متابعتنا على

@AlkaramaHR

يشار إلى أن الكرامة وثقت خلال السنتين الماضيتين الهجمات الجوية الأمريكية في اليمن منذ 2009. وقدمت كل المعلومات والبيانات التي جمعتها عن هذه الهجمات إلى إجراءات الأمم المتحدة الخاصة كمزاعم قتل خارج نطاق القضاء، ومن المقرر أن تستمر الكرامة في تحقيقاتها الميدانية طالما استمرت هذه الهجمات.

لمزيد من المعلومات عن عمل الكرامة يمكنكم الرجوع إلى:
اليمن / الولايات المتحدة الأمريكية: ترخيص بالقتل، لماذا تنتهك حرب طائرات الدرونز الأمريكية باليمن القانون الدولي.
يعرض هذا التقرير لنتائج تحقيقات الكرامة الميدانية، وتحليل الاستراتيجية الأمريكية في إطار "حربها على الإرهاب" في ضوء القانون الدولي. والاطلاع على رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا السلطات اليمنية والمجتمع المدني في مواجهة هذه الانتهاكات الخطيرة.
اليمن / الولايات المتحدة الأمريكية: عندما تحول الدرونز حفلة زفاف إلى مأساة
3 يناير 2014
قناة الكرامة على يوتيوب "ترخيص بالقتل"
تحقيقات مصورة للكرامة عن الهجمات الجوية الأمريكية باليمن في كل من رداع والبيضاء خلال سنتي 2012، 2013.

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 حزيران/يونيو 2015 15:58