11 تموز/يوليو 2011

جنيف :تعقد لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لقاء تشاوري مع المنظمات الغير حكومية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان .

تعمل اليوم لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بإشراف على تنفيذ العقد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية وعقدت اجتماع غير رسمي مع منظمات غير حكومية ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان ومن بينها منظمة الكرامة. يعد هذا الاجتماع الأول من نوعه وتطلب منظمة الكرامة على عقد مثل هذه الاجتماعات في المستقبل.

سلط الاجتماع الضوء على كيفية تحسين التفاعل بين المنظمات الغير الحكومية و المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان و لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وقد حضر الاجتماع ممثلي من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأعضاء من المنظمات الغير الحكومية بما في ذلك منظمة الكرامة. أثناء التحضير للاجتماع أيدت الكرامة جنبا إلى جنب مع حوالي 25 منظمة غير حكومية عرض حضره كل من امنيستي انترناسيونال و مركز الحقوق المدنية والسياسية.

بعد تقديم وثيقة المنظمة الغير حكومية قام أعضاء اللجنة بإعطاء تعليقات واقتراحات وتشجيعا للمجتمع المدني. واعترفوا بالدور المهم والطويل الأمد الذي يؤديه المجتمع المدني في عمل اللجنة و أكدوا أن الدور المقدم إلى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لا يجب أن يبطل دور المنظمات الغير الحكومية بل يجب أن يكون مكمل له. وقد وافق رئيس لجنة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على هذا التفسير.

وأثار السيد تلين ,خبير في اللجنة, فكرة مفيدة مفادها خلق نظام ترتيبي للبلدان في ما يعلق بالتزاماتهم بحقوق الإنسان. وهدا سيساعد اللجنة على التركيز على الأولويات. بينما لم يرحب أعضاء اللجنة بهذه الفكرة, تعتقد الكرامة أنه قد يكون أسلوب مفيد ويسمح لنظام حقوق الإنسان برمته التابع للأمم المتحدة بتحديد الأولويات والمناطق التي تحتاج تركيز خاص.

و أعرب أعضاء اللجنة كذلك عن دعمهم لعدد من مقترحات المنظمة بما قي ذلك اقتراح للإضفاء رسمية عل الإحاطات الإعلامية للمنظمة و التي تعد حاليا غير رسمية بدون تفسير ولا فترات غذائية .و يجب أن استعراضات الدول تلك بدون تقرير أن تفتح للعموم بدل من أن تغلق في وجه العموم كما يحدث ألان, وان بعثات الأمم المتحدة الميدانية قد تقدم دور داعم للمجتمع المدني الراغب في تزويد المعلومات من الخارج بسبب شبكة الانترنيت الضعيفة.

بينما لم تستطيع كل المنظمات الغير حكومية تقديم بيانات ) فقط ثلاث متحدثين) رحبت اللجنة باستمرار الحوار خلال الدورات المقبلة. وقد حضرت الكرامة بيان حول ثلاث توصيات رئيسية في ما يخص الإعلام حول الجدول الزمني للدورات القادمة.و إخبار المواعيد النهائية لتقديم تقارير المنظمة بالتنسيق مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان و قسم المجتمع المدني و استعراض الدول في حالة غياب تقرير.
آخر تعديل على الجمعة, 22 تموز/يوليو 2011 12:50