19 تشرين2/نوفمبر 2015

اليمن: تحالف علي صالح والحوثيين يفرج عن ناشطين حقوقيين

عبد الله كرش عبد الله كرش

في 10 نوفمبر 2015، أفرج تحالف علي صالح والحوثيين من سجن الأمن السياسي عن الناشطين الحقوقيين وليد علي عمر الكثيري وعبد الله كرش المحتجزين بمعزل عن العالم الخارجي منذ إلقاء القبض عليهما في 12 أكتوبر 2015 بمعية 27 حقوقيا على خلفية تحضيرهم لمسيرة سلمية إلى مدينة تعز المحاصرة . وكانت الكرامة قد وجهت قبل ذلك نداء عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة نادت فيه بالإفراج عنهم.

في 12 أكتوبر 2015، ألقت قوات تحالف علي صالح والحوثيين القبض على الرجلين ضمن 29 ناشطا، بينما كانوا يحضرون لمسيرة مسافتها 64 كيلومترا من مدينة إب إلى تعز، مصحوبين بشاحنات مياه الشرب للمواطنين في تعز التي تعاني من خصاص كبير في المواد الأساسية نتيجة عدة أشهر من الحصار. وبعد فترة أفرج على 23 منهم بينما احتفظت تلك القوات بكل من وليد على عمر الكثيري، المحامي والناشط القانوني، وعبد الله كرش، المدير التنفيذي لمنظمة رصد للحقوق والحريات ، لاعتقادها أنهما المنظمين الأساسيين للمسيرة.

ووفقا لشهادات المفرج عنهم، تعرض جميع النشطاء لسوء المعاملة، واحتجزوا في زنازن مكتظة محرومين من الغذاء ومستلزمات النظافة، فضلا عن تعرضهم لأعمال التعذيب كالضرب والصعق بالكهرباء خلال استجوابهم.

وتقول خديجة نمار، المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج" نرحب بهذه الإفراجات، ونعبر في نفس الآن عن قلقنا العميق إزاء استمرار عمليات الاختطاف، وتعذيب وسوء معاملة النشطاء الحقوقيين والمعارضين في مراكز الاحتجاز. يجب على قوات علي صالح والحوثيين الالتزام بالقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدوليين، وأن تطلق سراح جميع المعتقلين والتوقف عن ممارسة الاعتقال التعسفي والاختطاف. ويجب عليها أيضا التحقيق في جميع عمليات الاختطاف وأعمال التعذيب ومعاقبة المسؤولين لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

تحث الكرامة قوات تحالف علي صالح والحوثيين على الإفراج عن باقي النشطاء ، والعمل على ضمان معاملة جميع المحتجزين معاملة إنسانية وفقا لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدوليين.
كما يجب عليها في هذا السياق ضمان :
• عدم تعرض الصحفيين و النشطاء السلميين للتوقيف والاعتقال التعسفيين بسبب ممارسة حقوقهم؛
• ضمان الحقوق الأساسية لكل من يتم القبض عليهم، بما في ذلك الحق في إمكانية الطعن في احتجازهم، والاتصال بأسرهم واستقبال الزيارات؛
• معاملة جميع الأفراد المحتجزين تحت سيطرتهم بإنسانية، وعدم ممارسة أي أعمال تعذيب أو معاملة قاسية وغير إنسانية أو مهينة ضدهم.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الخميس, 19 تشرين2/نوفمبر 2015 13:59

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا