طباعة
12 أيار 2016

اليمن: إطلاق سراح الناشط المبارزي بعد 211 يوما من الاختطاف والتعذيب

عنتر المبارزي عنتر المبارزي

أخيراً، أطلقت قوات الحوثيين وصالح، الأربعاء 11 مايو2016، سراح الناشط الشبابي اليمني عنتر المبارزي أحد منظمي مسيرة الماء الراجلة لفك الحصار عن تعز، بعد 211 يوما من الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب الجسدي والنفسي في العديد من السجون الواقعة تحت سيطرة الحوثيين وصالح في إب وصنعاء، فيما لا تزال تحتجز رفيقه الناشط الإصلاحي أمين الشفق.

وكانت الكرامة، وجهت بتأريخ 21 أكتوبر 2015، نداء عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة بشأن قضية 29 ناشطا اعتقلوا من طرف قوات صالح والحوثيين في 12 أكتوبر 2015 بمدينة إب اليمنية أثناء تحضيرهم لمسيرة سلمية لتوفير مياه الشرب لسكان مدينة تعز المحاصرة، واقتيدوا إلى سجن الأمن السياسي في المدينة وتعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، قبل أن يطلق سراح معظمهم في فترات متلاحقة، بينما بقي المبارزي، وهو مهندس اتصالات مدني، ورفيقه الناشط التربوي أمين الشفق رهن الاحتجاز والاخفاء القسري.

وكان النشطاء يُحضرون بفندق إب جاردن للقيام بمسيرة إلى مدينة تعز المجاورة التي تبعد نحو 65 كيلو متراً، التي تتعرض لحصار خانق وعقاب جماعي من قبل قوات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، وفجأة دخل عدد كبير من الرجال المسلحين الفندق، وألقوا القبض على 29 ناشطا وصادروا جميع الهواتف النقالة، ثم نقلوهم إلى سجن الأمن السياسي الذي تسيطر عليه حاليا قوات تحالف صالح والحوثيين.

أفرج لاحقا عن 23 من الرجال المحتجزين، إلا أن المختطفين احتفظوا بستة ناشطين واحتجزوهم بمعزل عن العالم الخارجي. ووفقا لشهادات المفرج عنهم، تعرض جميع النشطاء لسوء المعاملة، واحتجزوهم في زنازين مكتظة وحرموهم من الغذاء ومستلزمات النظافة، فضلا عن تعرضهم لأعمال التعذيب بالضرب والصعق بالكهرباء خلال استجوابهم.

وأفاد أحدهم "الوضع في السجن كان صعبا للغاية؛ لم نكن نتوصل بما يكفي من الغذاء وكانت الزنازين مكتظة، ولم يكن مسموحا لنا باستعمال المراحيض إلا ثلاث مرات في اليوم ، فكنا نقضي حاجتنا في القنينات".

وفي 15 أكتوبر 2015 نظم أهالي المحتجزين الستة، القلقين على مصيرهم، احتجاجا للمطالبة بالإفراج عنهم، واتصلوا بمؤسسة الكرامة التي أخطرت الفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة ملتمسة تدخله لدى تحالف صالح والحوثيين لمطالبته بإطلاق سراح جميع النشطاء فورا.

وقال المحامي رشيد مصلي المدير القانون بمؤسسة الكرامة: "لاتزال منظمتنا تتلقى العديد من البلاغات حول الاختطافات التي يقع ضحيتها الناشطون السياسيون والصحافيون اليمنيون من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن، ويتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة، في الوقت الذي يبدو نظام العدالة في البلد مغيباً عن أي دور في إنصاف الضحايا أو وضعهم تحت حماية القانون".

وتابع المحامي مصلي: "ما يزيد من قلقنا الشهادات التي تصلنا بخصوص أشخاص محتجزين من قبل هذه القوات، لا يعاملون معاملة إنسانية وتجهل أسرهم كل شيء عن مصيرهم. هذه الانتهاكات الجسيمة للحقوق الأساسية لهؤلاء الأشخاص يمكنها أن ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية إذا ما تبث أنها تمارس على نطاق واسع ومنهجي".

من جانبها، عبرت السيدة جوليا ليجنر المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج في مؤسسة الكرامة عن قلقها بشأن حالات الاعتقال والاحتجاز التي تقوم بها قوات تحالف صالح الحوثيين ضد النشطاء والمحامين والصحفيين عقابا لهم لمجرد تعبيرهم عن رأيهم.

وأعربت المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج في الكرامة، عن أملها في وضع حد لهذه الانتهاكات، وطالبت "جميع أطراف النزاع في اليمن بالالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني واحترام حقوق الإنسان، وتجنيب المجتمع والأعيان المدنية ويلات الصراع المسلح".

تعبر الكرامة عن قلقها إزاء الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان في اليمن التي ترتكبها الجهات الحكومية وغير الحكومية في اليمن ضد النشطاء والأصوات المعارضة، وتدعو جميع أطراف النزاع إلى:

• احترام القواعد الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان ومعاملة جميع الأشخاص الخاضعين لسيطرتها معاملة إنسانية؛
• وضع حد لممارسة الاعتقال التعسفي والحبس الانفرادي؛
• الإفراج عن جميع المعتقلين الذين تم القبض عليهم بسبب ممارسة حريتهم في التعبير؛
• وقف الأعمال الانتقامية ضد النشطاء السلميين؛
• متابعة جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان؛

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الخميس, 12 أيار 2016 13:57