02 آذار/مارس 2016

البحرين: اعتقال الطالب محمد فرج وحرمانه من العلاج رغم خطورة مرضه

سجن جو سجن جو

بتاريخ 26 يناير/كانون الثاني 2015، تمّ اعتقال المواطن البحريني محمد فرج- وهو يعاني من مرض التصلّب العصبي المتعدّد- من داخل قاعة المحكمة، بعد أن حكمت عليه المحكمة الجنائية الرابعة بالسجن لمدّة سبع سنوات بتهمة إضرام النار في الممتلكات العامة وإحداث الشغب والمشاركة في تجمعات غير قانونية. وقد اقتيد محمد على كرسيه المتحرك إلى سجن "جو" المعروف بـ "الانتهاكات الكبيرة" التي يمارسها بحق السجناء، لقضاء فترة عقوبته فيه.

حرم محمد من تلقّي العلاج المناسب لحالته الصحية، وخاطبت منظمة الكرامة ومنتدى البحرين لحقوق الإنسان بتاريخ 12 فبراير/شباط 2016، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، "داينيوس بوراس"، لدعوته إلى مطالبة السلطات البحرينية بتوفير العلاج المناسب لمحمد.

ندهور وضع محمد الصحّي بعد فترة وجيزة على اعتقاله، عندما اقتحم أفراد من شرطة مكافحة الشغب، سجن جو في مارس/آذار 2015، إثر اندلاع أعمال شغب فيه وقاموا بتعذيب العديد من السجناء، من بينهم محمد، ولم يكتف رجال الشرطة بضربه فحسب، بل مارسوا عليه أساليب تعذيب أخرى كحرمانه من النوم وتعريضه لمختلف درجات الحرارة القصوى. لاحقاً، تمّ السماح لمحمد بزيارة طبيب السجن نظراً لخطورة جروحه، لكنّه لم يُعرض بعد على أخصائي ومايزال محروماً من علاج مرضه المزمن.

تخشى عائلة محمد، التي لا يسمح لها بزيارته سوى مرّة واحدة في الشهر، على حياته لعدم تلقيه العلاج المناسب لمرضه، لذلك قدّمت شكوى إلى الأمانة العامة للتظلّمات في البحرين في 12 مارس/آذار 2015 وأخرى إلى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NIHR) في 15 مارس/ عام 2015، لكن دون فائدة تُذكر. ولمّا لم تتلق العائلة أي تجاوب على المستوى الوطني، لجأت إلى الكرامة ومنتدى البحرين لحقوق الإنسان على أمل أن يلقى سعيها صدى لدى آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ؛ وأن تقوم السلطات البحرينية بتوفير الرعاية الصحّية اللازمة لحالة محمد.

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أو مباشرة على الرقم

 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الجمعة, 15 نيسان/أبريل 2016 11:48

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)