06 تشرين2/نوفمبر 2014

عمان: الحقوقي سعيد جداد ضحية أعمال انتقامية بعد لقائه بالمقرر الأممي الخاص المعني بتكوين الجمعيات

أخطرت الكرامة في 4 نوفمبر 2014 كلا من المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات و المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان بشأن الأعمال الانتقامية التي تمارسها الأجهزة الأمنية العمانية ضد الحقوقي سعيد جداد.

التقى المواطن العماني سعيد جداد، 46 سنة، الناشط في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان ببلده، في 10 سبتمبر 2014 بالسيد ماينا كياي المقرر الأممي الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات أثناء زيارته الرسمية للسلطنة والتي امتدت من 8 – 11 سبتمبر 2014 . أطلع السيد جداد في هذا اللقاء المقرر الأممي عن مشاغله المتعلقة بالحق في حرية التجمع السلمي، والقيود التي تضعها السلطات العمانية على المجتمع المدني بشكل خاص منذ الاحتجاجات التي عرفتها البلاد سنة 2011.

استدعي سعيد كناشط حقوقي للمشاركة في ورشة عمل للمدافعين عن حقوق الإنسان نظمت بأسطنبول، وتوجه للمطار في 31 أكتوبر 2013 إلا أن شرطة الحدود منعته من ركوب الطائرة، وسحبت جواز سفره وأبلغته أنه ممنوع من السفر خارج البلاد، دون أن تدلي بأية وثيقة رسمية أو تفسير لهذا المنع.

عبر سعيد جداد عن قلقه بشأن هذه الإجراءات التعسفية التي اتخذت في حقه موضحا أنها مرتبطة بعمله الحقوقي. وطالب بأن تكف السلطات الأمنية عن مضايقته وأن ترفع حظر السفر الذي فرضته عليه.

وتوضح خديجة نمار المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج بمنظمة الكرامة "أصبحت سلطات دول الخليج تلجأ بشكل واسع للمنع من السفر كوسيلة لقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والتقليص من نشاطهم الحقوقي". وأضافت "المثير للقلق أن المتضررين من هذه الإجراءات لا يستطيعون الدفاع عن حقوقهم أمام الهيئات القضائية الرسمية لأنها تَصْدر عن المصالح الأمنية التي تعمل في كثير من الأحيان خارج نطاق القانون".

وأعربت الكرامة في مذكرتها إلى الآليات الأممية عن قلقها ومخاوفها من أن تتخذ السلطات الأمنية العمانية تدابير انتقامية أقسى في حق سعيد جداد، والتمست تدخلها لدى السلطات العمانية لمطالبتها برفع الحضر من السفر الذي فرض عليه، موضحة أن حالته ليست إلا نموذجا من عمليات الانتقام والاضطهاد التي يواجهها المدافعون عن حقوق الإنسان بسبب عملهم المشروع.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو الاتصال مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الخميس, 06 تشرين2/نوفمبر 2014 16:47