25 حزيران/يونيو 2013

مصر: الكرامة ترصد في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب

7 EG Min Of Interior حالات وفاة في أقل من 40 يوما في السجون والأقسام....
والمتهم " هبوط حاد في الدورة الدموية"


تتابع مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بقلق بالغ ارتفاع عدد الوفيات بالسجون ومراكز الاعتقال،  وإلى التفسير الرسمي الذي يشير أن سببها هو هبوط حاد في الدورة الدموية وهو تفسير مبهم لا يعبر عن السبب الحقيقي. وتعبر الكرامة عن قلقها من غياب اي تحقيق جاد في أسباب هذه الوفيات رغم وجود الشهود والشواهد الطبية التي تنفي حدوثها بشكل طبيعي.
سجينة مصابة بجرح قطعي وكدمات وتقرير الوفاة هبوط حاد،
تلقت الكرامة تقريرا طبيا خاصا بالسيدة هبة محمد – 32 عام التي كانت نزيلة سجن دمنهور، والتي توفيت في 19 مايو الماضي. وكشف تقرير الدكتور محمد على مقرش مفتش الصحة بالبحيرة، أنه عثر على وثائق وتقارير طبية في ملف السجينة تفيد بأنها المسجونة تتردد على المستشفى لتغيير الضمادة على جرح قطعي بالإلية اليسرى طولة حوالى 8 سم، وأن الجرح تمت خياطته ب 6 غرز تحت الجلد و10 غرز للجلد، وأن الإصابة سببها انزلاق على الأرض. وكشف تقرير أخر عن تردد النزيلة على مستشفى دمنهور التعليمي أكثر من مرة خلال شهر مايو، وأنها كانت تعانى من جرح أعلى الفخذ الأيسر وتبرز دموي وأنميا حادة.
وتوفيت السجينة في ملابسات غير مفهومة، وصدر تقرير طبى بتاريخ 19 مايو يفيد أن سبب وفاة السجينة هبوط حاد في الدورة الدموية. وبالكشف الطبي بمعرفة الدكتور محمد على مقرش مفتش الصحة، تبين أن المتوفية تحمل كدمة أعلى خلفية الساق اليسرى، وأخرى بمنتصف الفخذ الأيسر من الخلف وكذا وجود جرح قطعي بأعلى الفخذ الأيسر من الخلف تحت الإلية اليسرى مباشرة بطول 8 سم غائر ومفتوح دون خياطة، وسحوب بالوجه وبقع منتشرة بالذراع الأيسر.
وأكد تقرير الطبيب استحالة أن يكون هذا الجرح نتيجة انزلاق على الأرض، وأن أسباب الوفاة قد تكون جنائية، خاصة بعد مخالفة تقارير مستشفى دمنهور العام الذى جاء فيها بأنه تمت خياطة الجرح بـــ 16 غرزة ما بين ظاهرة وتحت الجلد، وأنه حينما عاين الجثة لم ير أي أثار للخياطة في الجرح.
ثلاث وفيات في سجن الوادي الجديد في مايو بهبوط حاد
و رصدت الكرامة خلال شهر واحد سقوط 3 سجناء على الأقل داخل سجن الوادي الجديد، وهم ثابت محمد على – 56 سنة والذي توفي في 3 مايو الماضي، فيما توفي ابراهيم على – 33 عاما صباح 19 مايو، ولحقه في مساء ذات اليوم السجين عثمان ضاحي خميس 56 سنة، وأكدت التقارير الطبية للمتوفين الثلاث أن سببها هو الهبوط الحاد في الدورة الدموية.
وفاة مواطنين داخل قسمي شرطة .. والقاتل هبوط حاد
توفي المواطن مجدي وديع – 54 عام – في 11 مايو الماضي داخل حجز قسم شرطة الصف، وكان محتجزا داخل المركز على ذمة تحقيقات في قضية شيك دون رصيد. وقالت التحريات أن المتهم أصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية، وكانت النيابة قد أصدرت قرارًا بالإفراج عنه قبيل وفاته.
توفي المواطن إبراهيم محروس توفيق – 35 سنة في 29 ابريل متأثرا بحالة إعياء شديد أصيب بها داخل قسم شرطة امبابة وتم نقله إلى المستشفى حيث توفى عقب وصوله، وأرجع التقرير الطبي سبب الوفاة إلى هبوط حاد بالدورة الدموية.
وفاة شاب بعد احتجازه بقسم شرطة على خلفية مشادة مع ضابط
ووثقت الكرامة وفاة الشاب حسام كمال عبدالباقي – 26 سنة في 5 يونيو الجاري داخل إحدى المستشفيات العامة التي نقل اليها بعد تدهور حالته الصحية أثناء احتجازه بقسم شرطة حلوان، والذي استمر منذ 12 مايو وحتى تاريخ الوفاة.
وقال حمدي عزيز أحد أقارب المتوفى للكرامة أن خلافا نشب بين الشاب ورئيس المباحث يوم القبض عليه بعد أن حاول تفتيشه بالقوة، فأخبره الشاب أنه سلمه بطاقة هويته وأنه لا يحق له تفتيشه ذاتيا، وهو ما أغضب الضابط الذى أمر بضرب حسام واقتياده لقسم الشرطة.

وقال حسام لأسرته التي زارته في محبسه أن الضابط سبه سبابا ماسا بشرفه وكرامته وحينما استنكر ذلك، هدده بتلفيق قضية له، وبالفعل اتهمه بحيازة مادة مخدرة.، ثم قام بإهانته والاعتداء عليه أكثر من مرة وسلط عليه المساجين وأمرهم بالاعتداء عليه. وتدهورت صحة الشاب في اليوم الخامس من احتجازه وبدا عليه الشحوب والنزول السريع في الوزن.
وطالبت أسرة حسام مأمور القسم طوال عشرة أيام بتحويل نجلهم للمستشفى لتلقى العلاج والتحقق من سلامته، إلا ان القسم ظل يماطل إلى أن أبلغوهم أن نجلهم بالمستشفى، حيث لفظ أنفاسه. وحرر محامى أسرة المتوفي بلاغا اتهم فيه ضابط المباحث ورئيس القسم بالتسبب في وفاة الشاب، ان لم يكن عبر تعذيبه فبالإهمال والتسبب في تدهور حالته الصحية، الا أن تقرير الطب الشرعي صدر مؤكدا ذات الادعاء المتكرر بأن الوفاة حدثت نتيجة للهبوط الحد في الدورة الدموية.
وقال أحمد مفرح الباحث بمؤسسة الكرامة" الدولة ممثلة في وزارة الداخلية مسئولة عن السجون ومقرات الاحتجاز وعن سلامة السجناء بداخلها، وتوفير الرعاية الطبية لهم ومراجعة حالتهم الصحية. ولا يمكن القبول بمثل بهذا العدد الهائل من الوفيات في أقل من أربعين يوما على انها وفيات طبيعية ، ولا يمكن أن تتملص وزارة الداخلية من مسئوليتها".
و تطالب الكرامة السلطات المصرية بالقيام بتحقيقات جادة ونزيهة في ملابسات جميع الوفيات بالسجون ومراكز الاعتقال للتأكد من أنها فعلا طبيعية وتخلو من أي شبهة جنائية كما تدعي تقارير وزارة الداخلية ، حيث أن ارتفاع الوفيات داخل مقرات الاحتجاز الموجودة بأقسام الشرطة والسجون وفى مناطق جغرافية مختلفة ولمساجين لهم أعمار مختلفة، واسنادها جميعا للهبوط الحاد في الدورة الدموية يبعث على الشك حول أسبابها وملابساتها الحقيقية.

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل