13 أيار 2014

مصر: اختفاء مقلق للسيد باسم الخريبي

Egy BasemMohsenAlkohribi اختطف أفراد من قوات الأمن المصرية في 4 مارس 2014، باسم محسن الخريبي وصديقه إنج أيمن فرج. جرت عملية الاختطاف بشارع بور سعيد بالمنصورة.

وأمام استمرار السلطات المصرية في إنكار احتجازها له، على الرغم من المحاولات العديدة لأسرته اليائسة في العثور عليه، وجهت الكرامة نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري بالأمم المتحدة تطالب بالإفراج الفوري عنه.

 

الاختطاف والاعتقال في السر
اختطف باسم رفقة صديقه إنج من قبل عناصر تابعين لقوات الأمن وتوجهوا بهم إلى مكان مجهول. قامت أسرة باسم بالعديد من المبادرات للعثور عليه؛ وبحثت عنه في جميع أقسام الشرطة ، وقدمت شكوى إلى الادعاء العام بالمنصورة. إلا أن كل محاولاتها باءت بالفشل، وظلت مراسلاتها إلى السلطات التي تنفي اعتقالها له بلا جواب.

توصلت الأسرة المنكوبة مؤخرا بمعلومات، عن طريق محام ومعتقل سابق تعرفا عليه، تفيد بتواجده بسجن العزولي بالإسماعيلية. توجهت والدته إلى السجن لزيارته، لكن المسؤولين استمروا في إنكار احتجازهم له، رغم شهادات سجناء آخرين تؤكد اعتقال باسم هناك.

سجن العزولي مركز تعذيب
اعتقال باسم بالسجن المذكور مدعاة للقلق لأسرته وللكرامة، لأن العديد من المعلومات التي توصلت بها المنظمة تشير إلى أن سجن العزولي مركز عسكري للاعتقال السري، وأن التعذيب يمارس هناك بشكل منهجي في حق السجناء السياسيين و متهمين آخرين بارتكاب جرائم الحق العام .

رفعت الكرامة نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة، للتدخل لدى السلطات المصرية ومطالبتها بالإفراج الفوري عن باسم، ووضعه في كل الأحوال تحت حماية القانون. وتؤكد الكرامة على أهمية تذكير السلطات المصرية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وضرورة اتخاذها لجميع التدابير الضرورية للعمل على إنهاء إفلات المتورطين في حالات الاختطاف والتعذيب من العقاب.

آخر تعديل على الخميس, 29 أيار 2014 14:04

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل