24 تموز/يوليو 2014

مصر: نداء عاجل - سبع نساء ضحايا اختفاء قسري في أسيوط

في 18 أبريل/ نيسان 2014 اختطفت قوات الأمن المركزي في أسيوط ، سبع نساء في نفس اليوم، إحداهن، طبيبة شابة، تدعى أسماء خلف شندين عبد المجيد، وتعمل في مستشفى القصر، تم القبض عليها أمام عدة شهود، بينما كانت تغادر مقر عملها بعد الانتهاء من مناوبتها الليلية، ومع ذلك، تصر السلطات المعنية على نفي اعتقالها، مما يثير مخاوف حقيقية حول مصيرها.

وكانت السيدة عبد المجيد قد شوهدت أخر مرة يوم 29 مايو/أيار 2014 في سجن القناطر، بعد احتجازها في مراكز احتجاز مختلفة، ولم يذخر أفراد أسرتها منذ ذلك الحين جهدا وطرقوا جميع الأبواب بحثا عنها ولتسليط الضوء على قضية اختطافها، وما تلاهما من اعتقال سري، لكن دون جدوى حتى الآن. ومؤخرا، اتصل بهم مسؤول مكتب المدعي العام في جنوب أسيوط، السيد محمد بك أبو قريشا، وابلغهم أن التحقيق يجري مجراه، لكن يتعذر عليهم، حسب هذا المسؤول، توفير أي معلومات عن مصيرها. وبعد هذا الاتصال تم استدعائهم من قبل شرطة أسيوط لاستجوابهم حول قناعاتهم السياسية، وخشية تعرضهم لعمليات انتقامية من قبل قوات الأمن، أوقف أفراد الأسرة جميع عمليات البحث عن الطبيبة المختطفة.

وقد بلغ الكرامة خبر اختفاء ست نساء أخريات في نفس اليوم وفي ظروف مماثلة، لكن دون تمكن المنظمة من الحصول على معلومات حول قضيتهم، وقد أعرب المدير القانوني لمنظمة الكرامة، السيد رشيد مصلي عن قلقه بهذا الشأن، بقوله "إن ممارسة الاختفاء القسري في مصر تميل إلى أن تكون ممارسة شائعة ويتسع نطاقها، حتى لا نقول أنها أضحت عملية ممنهجة، وهي تنم عن تدهور خطير في حالة حقوق الإنسان في البلاد، كما أن تفاقم هذه الممارسة ينبئ بما هو أخطر". وفيما يخص أسباب اختطاف هؤلاء النسوة، أوضح مصلي أن "السبب الرئيسي هو ترويع السكان، باعتبار أن اختطاف امرأة، لا يرعب الضحية فحسب، بل يقذف بذور الرعب أيضا بل وبشكل أكبر بين أفراد عائلتها وأقاربها، الذين يخشون تعرضها لعملية اغتصاب أثناء احتجازها، وهي ممارسة معتادة، تتم في ظل عدم اكتراث السلطات المصرية، التي لا تعاقب مقترفيها. "

في ضوء ما بلغها من معلومات، وجهت الكرامة نداء عاجلا إلى فريق العمل للأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري، تلتمس تدخله العاجل لدى السلطات المصرية لحثها على الإفراج فورا عن السيدة عبد المجيد وفتح تحقيق شامل حول عملية اختفائها القسري، كما يتعين على السلطات المصرية احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي ووضع حد لتفشي ممارسة عمليات الاختفاء القسري والاحتجاز السري في البلاد.

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل