09 كانون2/يناير 2015

مصر: احتجاز قاصر بمعزل عن العالم الخارجي منذ ثمانية أشهر

في 8 يناير 2015 رفعت الكرامة نداء عاجلا إلى الفريق الأممي العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، والفريق العامل المعني بالاختفاء القسري بشأن الطالب أحمد محمود طه البالغ من العمر 16 سنة، المحتجز في السر منذ توقيفه من قبل قوات الأمن المركزي في 18 مايو 2014.

كان المذكور يغادر محلا لبيع الكشري بشبرا الخيمة بمحافظة القليبية، حيث يعمل بالموازاة مع دراسته، حين قبضت عليه قوات الأمن بمعية شباب آخرين، وساقوهم إلى مكان مجهول. قام والده بعدة مساعي لمعرفة مصيره ومكان احتجازه، إلا أنها باءت بالفشل في حين أخبره وكيل النيابة المكلف بالتحقيق أنه معتقل في معسكر الامن المركزى ببنها.

لم يتلقّ أحمد إلى اليوم إلا زيارة وكيل النيابة، في حين لا يزال محروما من رؤية ذويه، الذين يتوصلون بمعلومات عنه بشكل متفرق عبر محاميه ووكيل النيابة، والذين أبلغوهم بأنه متهم بالانتماء إلى جماعة محظورة وتمزيق صورة للسيسي، وهي التهم التي قد تعرضه لأحكام سجنية قاسية، رغم أنه قاصر.

مرت ثمانية أشهر ولم يعرض أحمد إلى اليوم على أي قاض، ولم يستطع اللقاء بمحاميه، ولا يزال محتجزا بمعزل عن العالم في ظروف تدعو للقلق تحت رحمة قوات الأمن المركزي التابعة للأمن القومي والمعروفة بممارسة التعذيب وسوء المعاملة داخل مقراتها.

تعيش أسرة أحمد في قلق دائم منذ القبض عليه، وما يزيد من مخاوفها شح المعلومات وصغر سنه. ولم تثمر كل المساعي التي بذلوها لدى السلطات للإفراج عنه أو على الأقل زيارته، وبشكل خاص تلك التظلمات والالتماسات التي وجهتها الأسرة إلى كل من النائب العام وزيارة المحامى العام لنيابات جنوب بنها.


وناشدت الكرامة التدخل العاجل للفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ومطالبة السلطات المصرية بالسماح لمحامي أحمد وأسرته بزيارته، وضمان سلامته النفسية والجسدية، والإفراج عنه لغياب الأدلة المادية، وفتح تحقيق محايد إذا ما صرح بتعرضه للتعذيب وسوء المعاملة خلال فترة احتجازه.

وفي السياق ذاته يتوجب على السلطات المصرية اتخاذ التدابير الضرورية لوقف الاحتجاز التعسفي والتعذيب والاختفاء القسري ضد مواطنيها، وبشكل خاص القاصرين منهم نظرا لصغر سنهم.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الجمعة, 16 كانون2/يناير 2015 17:30

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل