18 أيار 2009

الإمارات العربية المتحدة: الإفراج عن السيد الدقي، بعد الحكم عليه بعشر سنوات سجنا

diqqui السيد حسن الدقي، المعروف بنضاله منذ أكثر من عشرين عاما، المطالب بإدخال إصلاحات سياسية في بلاده من خلال نشاطه ضمن العديد من الجمعيات غير المعترف بها من قبل السلطات، كان قد ألقي عليه القبض يوم 20 تموز/ يوليو 2008، وبعد أن حُكِم عليه في 4 آذار/ مارس 2009 بعقوبة 10 سنوات سجنا، خفض الحكم إلى 6 أشهر سجنا في أعقاب استئناف الحكم، وأفرج عنه في 11 أيار/ مايو 2009

وللتذكير،

وكانت الكرامة قد توجهت في 29 تموز/ يوليو 2008 بشكوى إلى فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي والممثلة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير تلتمس منهم التدخل لدى السلطات الإماراتية بهذا الشأن.
وسبق أن تعاون السيد الدقي مع منظمتنا وأبلغها بعدد من الحالات تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2006، أنشأ بنفسه منظمة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، تحت اسم منظمة حقوق الشعب الإماراتية (الإمارات برو)، لم تعترف بها السلطات، وهي منظمة جد معروفة في البلد من خلال موقعها على شبكة الانترنت، حيث يتم من خلاله استنكار غياب الحريات المدنية والسياسية وكذلك وقوع التجاوزات والانتهاكات لمختلف لحقوق المواطنين، على العنوان الإلكترون التالي:

http://www.emiratespro.com

وكان السيد الدقي، قبل محاكمته، أكد خلال زيارة له في السجن، أنه يتعرض للابتزاز من قبل السلطات، وذلك منذ اعتقاله، إذ طُلِب منه غلق موقعه على الانترنت والامتناع عن القيام بأي نشاط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في بلاده مقابل الإفراج عنه.

ونظرا لعدم قبوله الالتزام بالشروط التي تمليها عليه السلطات، حُكِم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات. وللمزيد من التفاصيل حول هذه القضية، انظر البيان الصادر في 30 تموز/ يوليو 2008
آخر تعديل على السبت, 23 أيار 2009 15:51

الإمارات - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 يوليو 2012
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 19 أكتوبر 2013 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا