04 تشرين2/نوفمبر 2014

لبنان: موجز تقرير لجنة مناهضة التعذيب

توضيح: "المجتمع المدني لم يُجمع على أن التقرير جائر"


شاركت منظمات غير حكومية لبنانية ، بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2014، في اجتماع مع لجنة حقوق الانسان البرلمانية اللبنانية لمناقشة ملخص تقرير لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة بشأن ممارسات التعذيب و المعاملة القاسية و اللانسانية في لبنان. أصدرت اللجنة البرلمانية على إثره بيانا أعلنت من خلاله عن "اجماع على ان التقرير جائر وغير موضوعي من خلال الكلام عن التعذيب الممنهج، وثانيا مخالفة اللجنة الاممية بخرق نصوص الاتفاقية بما يتعلق بسرية التقرير.

وتود المنظمات التي شاركت في الاجتماع أن توضح بأنّ هذا الموقف تردّد عن ممثلّي الوزارات و بعض النواب فقط، وتعتبر المنظمات بأنّ تقرير لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة أكّد مخاوف المجتمع المدني اللبناني عن واقع التعذيب و مراكز الاحتجاز و التوقيف في لبنان، كما جاء في بيانها الصادر في 20 تشرين الأوّل 2014.

وتوضح منظمات المجتمع المدني بأنّ لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة تتكون من خبراء مستقلين وأن لبنان طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب منذ أكتوبر / تشرين الأول 2000 وعليه فهو ملزم باحترامها وتنفيذ أحكامها. وبالتالي لا يجب التشكيك في مصداقية التقرير والتساؤل عن فائدة مصادقة لبنان على الإتفاقيات الدولية من عدمها وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب، وهو ما يعتبر خطوة خطيرة الى الوراء و يضع لبنان في خانة بعيدة كل البعد عن الثقافة و المبادئ المشتركة في التي تؤمن باحترام الكرامة الانسانية. على السلطات الللبنانية النظر الى المسألة بإيجابية من خلال اتخاذ التدابير اللازمة وتطوير الخطوات السابقة من أجل القضاء على هذه الممارسات.

قام لبنان بالفعل ببعض الإجراءات المشجعة لمناهضة التعذيب إلا أنها تبقى قاصرة و محدودة، على السلطات أن تتبنى قانونا يجرم التعذيب، وأن تنشأ "آلية وقائية وطنية" تعمل على زيارة أماكن الاعتقال وتقدم مشورتها وتوصياتها للسلطات لتعزيز وحماية المحتجزين من التعذيب. كما يجب عليها القيام بتوعية وتدريب الموظفين المدنيين والعسكريين والأطباء وكل من له علاقة بالمحتجزين أو المعرضّين لأى شكل من أشكال التوقيف أو الاعتقال أو السجن للقضاء نهائيا على هذه الممارسة.

المنظمات الموقعة: مؤسسة الكرامة، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، أمم للتوثيق والأبحاث، هيا بنا (لبنانيون في سبيل مواطنية جامعة)، جمعية "ألف – تحرك من أجل حقوق الإنسان"، المركز اللبناني لحقوق الإنسان، المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف).

آخر تعديل على الثلاثاء, 04 تشرين2/نوفمبر 2014 15:10

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)