06 أيار 2014

سوريا: اختفاء الأخوين أمير وحكمت شهابي بحلب منذ سنة 2012

Syria Hikmat Amir Shihabi

 

 جرى اختطاف الأخوين أمير شهابي وحكمت شهابي بمدينة حلب على التوالي في 15 أبريل و 1 أكتوبر 2012. كان عمرهما ساعة الوقائع 22 و 32 عاما وكانا يشتغلان في صناعة النسيج بحلب. اعتقل أمير في السابق بسبب مشاركته في الاحتجاجات منذ 2011. كان ذلك في 10 أبريل 2012 ولم يفرج عنه إلا بعد 15 يوما من الاعتقال تعرض خلالها للتعذيب.

 

 

 

اختطاف أمير من بيته

اختطف أمير من بيته من قبل دورية لشرطة هنانو وعناصر تابعين للمخابرات الجوية، جلهم بملابس غير رسمة. لم يظهر المختطفون أي إذن قضائي. أخذوا أمير وهو بملابسه الداخلية فقط، وانهالوا عليه بالضرب قبل أن يرموه في سيارة في اتجاه مكان مجهول.

حاولت أسرته تحيديد مكان تواجده، وقصدت ثكنة القوات الجوية بحلب للاستفسار عن مصيره، فكان الجواب تهديد لأفراد آخرين من العائلة، مما جعلهم يتوقفون عن السؤال.

حكمت يختفي عند نقطة تفتيش

اختطف حكمت في 1 أكتوبر 2012 بينما كان متوجها رفقة مجموعة من أصدقائه إلى مأوى بحي الزهراء. وعند مرورهم على نقطة تفتيش قرب مسجد الرحمن، أوقفهم جنود لتفقد هوياتهم. وعندما علموا أن حكمت أخ لأمير المختفي منذ ستة أشهر، قاموا بضربه وأخذوه على متن سيارة دون تحديد وجهتهم. وكما هو الحال بالنسبة لأخيه، حاول أفراد عائلته، رغم المخاطر، معرفة مصيره لكنهم تعرضوا للتهديدات والضرب.

لم تجد الأسرة ، أمام المعارك الدائرة في حلب، والمضايقات والمداهمات المستمرة من قبل السلطات، بدا من ترك المدينة دون حصولها عن أية معلومات عن مصير أبنائها الذين انقطعت أخبارهم إلى اليوم.

خاطبت الكرامة اليوم الفريق العامل الأممي المعني بالاختفاء القسري بشأن الأخوين شهابي، معبرة عن مخاوفها على سلامتهم العقلية والجسدية خاصة وأن كل التقارير تشير إلى ممارسة التعذيب بشكل منهجي في مراكز الاعتقال، والتمست منه التدخل لذى السلطات السورية للإفصاح عن مصيرهما والإفراج الفوري عنهما.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 07 أيار 2014 11:19