30 تموز/يوليو 2008

الإمارات العربية المتحدة: السيد حسن الدقي، الناشط في حقوق الإنسان يتعرض للإيقاف والاعتقال التعسفي

diqqui.jpgdiqqui.jpg توجهت الكرامة في 29 تموز/ يوليو 2008 بشكوى إلى فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير، بشأن السيد حسن الدقي، المدافع عن حقوق الإنسان، والمعتقل حاليا في السجن المركزي بالشارقة،

والسيد حسن أحمد حسن الدقي من مواليد الشارقة في 03 كانون الأول / يناير 1957، خبير في المحاسبة وقد تولى مسؤوليات مختلفة داخل إدارة بلده قبل أن يعمل لحسابه الخاص بصفته خبيرا مستقلا معتمدا لدى المحاكم.

وقد باشر السيد الدقي نضاله منذ أكثر من عشرين سنة، للمطالبة بإدخال إصلاحات سياسية في بلده، وذلك في إطار جمعيات مختلفة غير معترف بها من قبل السلطات، بالإضافة إلى كونه على وجه الخصوص أحد مؤسسي "جمعية الإصلاح الاجتماعي" خلال ثمانينات القرن المنصرم.

وسبق أن تعاون مع منظمتنا وراسلها بشأن عدد من حالات انتهاك حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ سنتين، أنشأ السيد الدقي منظمته الخاصة للدفاع عن حقوق الإنسان؛ منظمة حقوق الشعب الإماراتي ( "إمارات برو")، ورغم عدم الاعتراف بها من قبل السلطات، إلا أن صيتها ذائع في أرجاء البلد من خلال شبكة الانترنت، وقد أعرب السيد الدقي من خلالها عن استنكاره غياب الحريات المدنية والسياسية والتجاوزات والانتهاكات لمختلف حقوق مواطنيه، ويمكن الولوج إليها عن طريق الرابط التالي: http://www.emiratespro.com

وللإشارة، تشكل محتويات "رسائل أسبوعية" التي أصدرها خير مؤشر على طبيعة نضاله القانوني والسلمي ضد التعسف ومن أجل إقامة دولة القانون؛ نرد في هذا الصدد بعض منها:

  1. "حظر تحريم السياسة في الإمارات!!"
  2. " محكمة المهندس عبدالله خصم وحكم!! "
  3. "تعديل قانون العقوبات.... وقفات متأنية "؛
  4. "تحليل الوضعية السياسية  والأمنية في الإمارات"؛
  5. " الاعلان الديموقراطي في الإمارات بين النقلة المحدودة والآمال المعقودة"

وقد ألقي القبض على السيد الدقي يوم الأحد 20 تموز/يوليو 2008، في الشارقة، ثم اقتيد إلى مقرات مصالح أمن الدولة، وحسب ما أفادت به مصادرنا، اقترحت عليه هذه المصالح وقف كافة أنشطته السياسية وغلق موقعه على شبكة الإنترنت، تحت طائل المتابعة القضائية، بدعوى تتعلق بقضية اغتصاب مزعومة، وعند رفضه هذه المساومة، تم نقله إلى السجن المركزي أين يوجد حاليا.

ولم تقم السلطات بتبليغ هذه المعلومة المتعلقة بتوقيفه رسميا إلى أسرة السيد الدقي، بل سربتها في شكل مقالة صحفية غير موقعة، صدرت يوم 24 تموز/يوليو 2008 في يومية "الإمارات اليوم"، القريبة من الحكومة، تقدم فيها السيد الدقي في صورة مرتكب لجريمة الاغتصاب قبل ثلاث سنوات في حق مواطنة فلبينية، ليحكم عليه على إثرها غيابيا بالإعدام.

كما صدر  مقال آخر غير موقع على صحيفة " الاتحاد" القريبة أيضا من الحكومة، نُشر يوم 26 تموز/يوليو 2008، يرمي كاتب المقال بكل وضوح إلى تشويه سمعته من خلال تقديمه على أنه " صاحب موقع على شبكة الإنترنت، يحاول فيه تسييس قضيته ذات الطابع الإجرامي الصرف".

وأكد السيد الدقي إثناء زيارة له في السجن، أنة يتعرض حاليا للابتزاز من قبل السلطات وذلك منذ اعتقاله، وأنه طلب منه حقا غلق موقعه على الانترنت، ووقف  كافة أنشطته في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في بلده مقابل الإفراج عنه.

وبذلك تخشى الكرامة من أن يكون السيد الدقي ضحية متابعة قضائية مبتكرة من قبل السلطات، هدفها الوحيد تشويه سمعة مناضل في حقوق الإنسان في بلده ودفعه إلى وقف نشاطه.

وليس من باب الصدفة أن يتم إلقاء القبض على السيد الدقي عشية النظر في وضعية الإمارات العربية المتحدة، في كانون الأول/ ديسمبر 2008، من قبل مجلس حقوق الإنسان، في إطار الدورة الثالثة للمراجعة الدورية الشاملة

ولهذه الأسباب مجتمعة، ليس ثمة أدنى شك أن إيقاف واعتقال السيد الدقي، جاءا حصرا كعقاب له على ممارسة حقه في  التعبير السلمي وبكل حرية عن آرائه السياسية وشجبه الاعتداءات وانتهاكات حقوق الإنسان في بلده.

إن حرمان السيد الدقي حاليا من حريته، عقابا له على ممارسة حق من الحقوق المعترف بها عالميا، يشكل في هذه الظروف انتهاكا لأحكام المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يكفل حرية الرأي والتفكير، وانتهاكا من قبل الدولة بصفتها مدافعة عن هذا المبدأ العالمي.

تقرير تلفزيوني على قناة الحوار حول اعتقال السيد الدقي مع توضيحات الناطق الرسمي باسم منظمة الكرامة، السيد محمد العربي زيتوت:

{mgmediabot2}path=media/video/20080806_alhiwar_mlz_aldaqi.flv|image=media/video/20080806_alhiwar_mlz_aldaqi.jpg|playlist=none|width=320|height=260{/mgmediabot2}
آخر تعديل على الأربعاء, 11 آذار/مارس 2009 09:11
support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png