02 آب/أغسطس 2008

السعودية: السيد ناصر الحديقي يتعرض للاعتقال التعسفي دون إجراءات فضائية منذ أكثر من أربع سنوات

تقدمت الكرامة في فاتح آب / أغسطس 2008 بشكوى إلى فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي تلتمس منه التدخل بشأن السيد ناصر الحديقي، الذي أصيب  بطلقات نارية أثناء عملية إلقاء القبض عليه في 8 نيسان / ابريل، 2004 ، وهو منذ ذلك الحين رهن الاعتقال دون أن توجه إليه أي تهمة.

والسيد ناصر عبد الله علي الحديقي مواطن يمني، أين كان يقيم مع أسرته في عدن ويبلغ من العمر 40 سنة. وكان يعمل بصورة منتظمة في أحد المطاعم في الرياض بالمملكة العربية السعودية أين ألقي عليه القبض -في مكان عمله- في 08 نيسان / ابريل 2004 من قبل عناصر أجهزة الاستخبارات الذين استخدموا أسلحتهم رغم أنه لم يُبْدِ أي مقاومة ولم يشكِّل أيَّ خطر عليهم، وفق ما أفاد به جميع الشهود الحاضرين على عين المكان.

وقد أصيب السيد الحديقي في بطنه وساقيه ونقل على متن سيارة إسعاف إلى المستشفى على الأرجح. ولم تعلم أسرته خبر اعتقاله وظروف الاعتقال إلا عن طريق صاحب العمل، لكنها تجهل كل شيء عن مصيره وخاصة فيما إذا كان لا يزال على قيد الحياة، وقد دأبت السلطات التي توجهت إليها لاستقصاء ملابسات الموضوع على رفض تقديم أي معلومات بشأنه.

وانتظر أقاربه ثمانية أشهر كاملة ليحاطوا علما عن طريق معتقل يمني أفرج عنه بأن السيد الحديقي محتجز في سجن الحائر في الرياض وأنه أصيب بإعاقة جسدية ناجمة عن الجراح التي خلفتها الطلقات النارية.

وبعد المساعي الحثيثة التي بذلتها أسرته تمكنت أخيرا من زيارته في نيسان / ابريل 2005، أي بعد مضي عام كامل من إلقاء القبض عليه. وتأكدت حينذاك أنه اعتقل سرا في البداية وتعرض لاستجواب دام عدة اشهر.

وصرح السيد الحديقي أنه " منذ اللحظة التي اقتنعت فيها  أجهزة المخابرات ببراءته، تم معاملته معاملة حسنة"، مما يعني انه تعرض لمعاملة سيئة أثناء استجوابه. ثم نُقِل السيد الحديقي بعد ذلك إلى سجن الدهبان، في جدة، أين يوجد حاليا.

ومنذ إلقاء القبض عليه، أي قبل أكثر من أربع سنوات، لم يقدم السيد الحديقي قط أمام قاضٍ ولم تتخذ في حقه أي إجراءات قضائية. وعلى الرغم من مطالبته بالطعن في مشروعية احتجازه أمام سلطة قضائية لم يتلقَّ أي رد بهذا الشأن، ولم يسمح له بتوكيل محام يتولى قضيته رغم طلباته.

إن حرمان السيد الحديقي من حريته يعدًّ في هذه الظروف تعسفا صريحا، ونذكر في هذا الصدد أن المملكة العربية السعودية عضو في مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحد

support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png