22 أيلول/سبتمبر 2008

السعودية: اعتقال السيد خالد الشمري تعسفا

تقدمت الكرامة في 18 أيلول/سبتمبر 2008 بشكوى إلى فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي تلتمس منه التدخل بشأن السيد خالد الشماري، وهو من السكان عديمي الجنسية (البدون) في الكويت، الذي ألقي عليه القبض في المملكة العربية السعودية وظل معتقلا في السر منذ شهر كانون الثاني/يناير 2007.

والسيد خالد سعيد الشمري من مواليد 07 أيلول/سبتمبر 1980، ويقيم مع أسرته في مدينة الكويت، ويحمل بطاقة هوية خاصة بالأشخاص عديمي الجنسية (بطاقة مقيم بصورة غير قانونية).

وقد ألقي عليه القبض من قبل مصالح الاستخبارات العامة السعودية (المباحث العامة)، وذلك في شهر كانون الثاني يناير، في مكة المكرمة، حيث جاءها لأداء مناسك الحج.

وقد انقطعت جميع الأخبار عنه منذ مغادرته الكويت في 27 كانون الأول/ديسمبر 2006، حيث بدأ القلق يساور عائلته بشأن اختفائه، فقامت بالعديد من المساعي بحثا عنه.

 ولم تتمكن من خلال تلك المساعي، سوى من الحصول على تأكيد من وكالة السفر التي أبلغتها بأنه قد سافر فعلا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ضمن حملة الحج ديسمبر 2007، دون مزيد من التفاصيل.

ودام انتظار أسرته إلى غاية آب/أغسطس 2007، أي بعد مضي ثمانية أشهر من اختفائه، قبل أن تتلقى اتصالا هاتفيا منه، يخبرها فيه انه معتقل منذ كانون الثاني/يناير 2007 من قبل مصالح الاستخبارات في جيزان، وبدا واضحا أنه لم يتمكن أثناء تلك المكالمة الهاتفية من إعطائها مزيدا من التفاصيل عن أسباب وظروف احتجازه سرا.

وبناء عليه،  كثف والده من مساعيه لمحاولة الحصول على إذن لزيارة ابنه ومعرفة سبب اعتقاله، وتوكيل محام يتولى الدفاع عنه.

واتصل بوجه خاص، في هذا الصدد، بإدارة السجن في جيزان وبالسفارة السعودية في الكويت، لكن دائما دون جدوى.

وانتظر والده شهر أيار/مايو 2008 ليؤذن له ولأول مرة بزيارة ابنه في سجن أبها الذي تم نقله إليه قبل الزيارة بقليل. واستغرقت هذه الزيارة التي حوالي ساعة واحدة ونصف الساعة، تأكد والده خلالها من أن ابنه لم يحاكم ولم يمثل أمام قاض منذ اعتقاله وانه لم يخضع لأي إجراءات قانونية.

وفي هذه الظروف، يكون السيد الشمري محروما من حريته بطريقة تعسفية، كما أن اعتقاله الحالي يتعارض مع المعايير القانونية الداخلية وأيضا مع المعايير الدولية ذات الصلة المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

آخر تعديل على الأربعاء, 24 أيلول/سبتمبر 2008 18:05
support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png