22 آذار/مارس 2010

قطر: اعتقال السيد فواز العطية منذ خمسة أشهر دون إجراءات قانونية

al-attiya
السيد فواز العطية
توصلت الكرامة بأخبار تفيد بوجود السيد فواز العطية، ، الذي يحمل الجنسية البريطانية، الناطق الرسمي السابق لوزارة الخارجية القطرية، رهن الاعتقال في زنزانة انفرادية وفي معزل عن العالم الخارجي محروما من أبسط حقوقه، فهو ممنوع من الاتصال أول تلقي الزيارات و من الفسحة اليومية فهو لم ير الشمس منذ ما يزيد عن خمسة أشهر، بعد ما سلمته السلطات السعودية للسلطات القطرية.

ولا يعرف سبب اعتقاله هذا، لكن الأكيد أنه أغضب السلطات العليا لدولة قطر. وتعزي الرواية المتداولة أمر اعتقاله إلى كونه ألف كتابا عن قبيلة العطية تطرق فيه إلى أمور تاريخية تتنافى ووجهة النظر الرسمية كما تدل بعض الوثائق أن السبب يرجع إلى رفع قضية ضد ريئس الوزراء القطري أمام محكمة قطرية من طرف السيد فواز العطية. ومهما تكن الأسباب فانه يجب أن يقدم لمحاكمة عادلة.

وتناشد منظمة الكرامة السلطات القطرية بإطلاق سراح السيد فواز العطية، خاصة وأنه حرم من حريته لأزيد من خمسة أشهر دون أية إجراءات قانونية ، مذكرة السلطات القطرية أن هذا الاعتقال تعسفي وأنه مؤسس على ممارسة السيد فواز العطية لحقه في التعبير بحرية والذي تضمنه له تشريعات دولة قطر وتعهداتها الدولية.

وتشير منظمة الكرامة أنها ستتابع قضية السيد فواز العطية مع الآليات المعنية بالأمم المتحدة ما لم تتخذ السلطات القطرية إجراءات عاجلة لمعالجتها.


آخر تعديل على الخميس, 15 تموز/يوليو 2010 16:20
support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png