05 آذار/مارس 2010

الكويت: استمرار مضايقة السيد عبد العزيز ساير عوين الشمري، المعتقل السابق بسجن غوانتانامو

يتعرض السيد عبد العزيز الشمري لمضايقات السلطات الكويتية بسبب ماضيه كسجين سابق في معتقل غوانتانامو. وكانت القوات الأمريكية قد تسلمته أثناء اجتياحها لأفغانستان سنة 2001 من القوات الباكستانية ثم رحلته إلى معتقل غوانتانامو.

وبعد سنوات من الاعتقال تم عرضه على المحكمة العسكرية الأمريكية بغوانتانامو التي أمرت بتسليمه إلى وطنه بعدما برأته من كل التهم الموجهة إليه. وتم تسليمه إلى دولة الكويت سنة 2005 التي قامت بمحاكمته مرة أخرى أمام المحكمة الجنائية والتي برأته بدورها من تهمة انتمائه إلى القاعدة ليطلق سراحه سنة 2006.

إلا أن متاعب السيد عبد العزيز لم تنته وإنما بدأ مرحلة جديدة من المعاناة والاضطهاد المستمر، لكن هذه المرة مع سلطات بلده، التي استدعته مرارا للتحقيق معه، والضغط عليه بالرغم من تبرئته من كل التهم. ففي إحدى جلسات التحقيق توجه له أحد المحققين قائلا: "بما أنك سجنت هناك لبضع سنين فإن حقدك عليهم سيدفعك للقيام بعمل ضدهم...لذا فلا بد لك من ترك الكويت"، في حين قال له آخر: "لو خرجت من هذه القضية فسوف نستدعيك في قضية أخرى". وقد صدق هذا المحقق، إذ تم اعتقاله مرة أخرى بتاريخ 6 يوليو 2009 بتهمة انتمائه إلى القاعدة من جديد، لتبرئه المحكمة مرة أخرى بعد أن قضى في المعتقل خمسة أشهر في السجن الانفرادي وفي ظروف غير إنسانية، حيث كان محروما من ابسط الحقوق التي يخولها له القانون ولم يكن مسموحا لعائلته بزيارته طيلة فترة الاعتقال.

وتشير منظمة الكرامة إلى أنها سترفع قضية المواطن عبد العزيز ساير عوين الشمري إلى الآليات المعنية بالأمم المتحدة. وتناشد في نفس الآن السلطات الكويتية بالكف عن مضايقة واحترام وضمان حقوقه في العيش بسلام في وطنه بعدما برأته المحاكم من كل التهم الموجهة إليه.

 

آخر تعديل على الجمعة, 26 آذار/مارس 2010 17:21

الكويت - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 مايو 1996

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في نوفمبر 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية 22 ديسمبر 2011

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 8 مارس 1996
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في 3 يونيو 2015 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 28 يونيو 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا