20 تشرين1/أكتوير 2014

لبنان: منظمات حقوقية تدعو السلطات إلى احترام التزاماتها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب

20 تشرين الأوّل 2014

أكّد تقرير لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة المخاوف المشتركة بين منظمات المجتمع المدني اللبنانية من حدوث التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز اللبنانية. قدمت اللجنة والمنظمات اللبنانية توصيات لمناهضة التعذيب ومكافحة هذا الانتهاك الخطير لحقوق الإنسان.

أصدرت لجنة مناهضة التعذيب في السابع من تشرين الأوّل 2014 تقريرها الملخص عن واقع التعذيب في لبنان بعد زيارة تحقيق قامت بها بين أيّار 2012 و تشرين الثاني 2013. وخلصت اللجنة الى أن التعذيب "ممارسة متفشية في لبنان تلجأ إليها القوات المسلحة والأجهزة المكلفـة بإنفاذ القانون". وأظهرت من خلال تقريرها بأن التعذيب ممارسة ممنهجة في لبنان ارتكازاً الى المادة 20 من اتفاقية مناهضة التعذيب. دقَ تقرير اللجنة ناقوس الخطر عن حالة حقوق الانسان وواقع التوقيف ومراكز الاحتجاز في لبنان بما فيها أسس حماية الأفراد المحرومين من الحرية. وفشلت جميع التدخلات الحكوميّة ،غير المنهجيّة بطبيعتها, في مناهضة و منع التعذيب في البلاد.

تدعو المنظمات الموقعة أدناه السلطات اللبنانية الى اعتماد سياسة شاملة تسعى من خلالها الى ضمان أسس المحاسبة في جرائم التعذيب، من خلال التحقيقات الجدية و المستقلة الهادفة الى وضع حد لثقافة الافلات من العقاب. على هذه السياسات ان تكون شاملة مع آليات وقائية مثل الآلية الوطنية لمناهضة التعذيب NPM و مؤسسات قضائية و تنفيذية مؤهلة لضمان سبل الانصاف الفعّالة، مثل اعادة التأهيل و التعويض و ضمان عدم التكرار.

تؤكد المنظمات الموقعة أدناه ضرورة تجريم التعذيب وفقا لإلتزامات لبنان بحسب إتفاقية مناهضة التعذيب و البروتوكول الاختياري الخاص بها. وتودّ المنظمات تسليط الضوء على أهمية دور منظمات حقوق الانسان المستقلّة في رصد مراكز التوقيف والاحتجاز بهدف مناهضة التعذيب بالاضافة الى بناء قدرات وتوعية المواطنين و القوات المسلحة و جهات انفاذ القانون. و تصر المنظمات الموقعة على واجب الحكومة اللبنانية ان تتمسك بالتزامها بحقوق الإنسان العالمية وبواجباتها بموجب القانون الدولي خاصّة في حربها ضد الإرهاب.
إن مناهضة التعذيب ليس فقط حجر الاساس في الحماية القانونية، وإنما هي أيضا قيمة مشتركة ومبدأ أخلاقي مشترك من قبل جميع مكوّنات المجتمع اللبناني، الملازمة لكرامة جميع البشر.

مؤسسة الكرامة
ألف تحرك من أجل حقوق الانسان ALEF
جمعية عدل و رحمة AJEM
المركز اللبناني لحقوق الانسان CLDH
مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب
روّاد فرونتيرز
مركز ريستارت

آخر تعديل على الثلاثاء, 21 تشرين1/أكتوير 2014 11:31

لبنان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 نوفمبر 1972

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 21 مارس 2001
الملاحظات الختامية 5 مايو 1997

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 أكتوبر 2000
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2001 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الاستعراض الثاني)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا