02 تشرين2/نوفمبر 2009

السعودية: ظهور عبد الله النعيمي بعد اختفائه وهو معتقل حاليا في سجن الدمام

أفادت بعض المصادر أن السيد عبد الله ماجد النعيمي ظهر في سجن سعودي بعد اختفائه على يد السلطات السعودية في 29 تشرين الأول / أكتوبر 2008. ووفقا لآخر الأخبار التي توصلت بها منظمة الكرامة اليوم، تأكد لها أنه كان بالفعل مفقودا لمدة ستة أشهر بعد تسرب أخبار في أواخر شهر نيسان / أبريل 2009 تفيد بأنه كان محتجزا في سجن الدمام بمدينة الدمام على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

وكان عبد الله النعيمي معتقلا سابقا في سجن غوانتنامو حيث قضى هناك أربع سنوات ثم أطلق سراحه في 5 تشرين الثاني / نفمبر 2005، ثم اختفى على يد الأمن السعودي عندما كان يعبر الحدود السعودية-البحرينية عند جسر الملك فهد في 29 تشرين الأول / أكتوبر 2008، والجدير بالذكر أنه اعتُقِل دون مذكرة توقيف ودون تقديم أسباب تبرر اعتقاله. وكانت منظمة الكرامة قد أبلغت سابقا عن هذه القضية في 30 كانون الثاني / يناير 2009 في نداء طارئ رُفِع إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي.

وفي بداية أغسطس / آب 2009 سُمِح له بتلقي الزيارات ورغم ذلك فقد ظل معتقلا بشكل تعسفي في سجن الدمام. وبعثت الكرامة بيانا إلى مجموعة العمل المعنية بالاختفاء القسري أو اللاطوعي في 2 تشرين الثاني / نفمبر 2009 حيث أخبرت المجموعة عن ظهوره من جديد وأنها ستستمر في متابعة قضيته.

 

السعودية - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1997
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية):لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 22 أكتوبر 2006 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 12 يونيو 2002

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

هيئة حقوق الإنسان (HRC) لم تعتمد بعد