23 كانون1/ديسمبر 2010

المملكة العربية السعودية: طالب سعودي رهن الاعتقال لمدة سبع سنوات دون محاكمة

تعرض السيد علي عبد الرحمان الفقاسي، وهو طالب جامعي سعودي، للاعتقال لأكثر من 7 سنوات ونصف السنة دون أي محاكمة، بل لم توجه له أدنى تهمة. وكان قد قدم نفسه للسلطات السعودية في 26 حزيران/ يونيو 2003، على أمل تأمين الإفراج عن 9 من أفراد عائلته، من بينهم زوجته، الذين كانوا قد القي عليهم القبض من قبل السلطات السعودية للضغط على السيد الفقاسي. وقد احتجز منذ ذلك الحين، في ظروف صعبة للغاية في سجن الحائر، في الرياض، مع التضييق بشكل كبير على إمكانية الاتصال بالعالم الخارجي.

وقد تابعت الكرامة عن كثب قضية السيد الفقاسي، بحيث قامت في تاريخ 23 كانون الأول/ ديسمبر 2010 بمناشدة فريق العمل الأممي المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، ليقوم هذا الأخير بتذكير المملكة العربية السعودية أن استمرارها اعتقاله تعسفا، يشكل انتهاكا خطيرا لالتزامات المملكة العربية السعودية بموجب تشريعاتها الوطنية وكذلك بالنسبة للقانون الدولي.
معلومات أساسية عن القضية

في أوائل عام 2003، في أعقاب اتهامات وجهت إليه من قبل الحكومة السعودية وحكومة الولايات المتحدة، والتي مفادها أنه متورط مع جماعات إرهابية، صرح السيد الفقاسي بصورة علنية بأنه بريء من هذه التهمة. وفي ردها على ذلك، قامت مصالح وزارة الداخلية السعودية بالقبض على زوجة السيد الفقاسي و8 أفراد آخرين من الأسرة دون أي أمر قضائي أو محاكمة. وقامت هذه الأجهزة بكل ببساطة بإبلاغ السيد الفقاسي، أن جميع أفراد أسرته المحتجزين سيفرج عنهم في حالة ما إذا سلم نفسه للسلطات المعنية.

وبناء عليه، سلم السيد الفقاسي نفسه في 26 حزيران/ يونيو 2003 بعد أن قدمت السلطات السعودية ضمانات تكفل له المثول أمام القضاء في محاكمة عادلة، وأنه سيتم الإفراج عن جميع أفراد أسرته، وأنه لن يتعرض للتعذيب بعد القبض عليه. لكن، على الرغم من هذه الضمانات، لا يزال بعض أفراد عائلة السيد الفقاسي رهن الاعتقال لفترات طويلة، في حين ألقي القبض من جديد على بعض أفراد الأسرة الذين سبق وأفرج عنهم. أما بالنسبة للسيد الفقاسي، فلا يزال حتى الآن دون محاكمة ، هذا بالإضافة إلى تعرضه للاعتقال السري بمعزل عن العالم الخارجي، وذلك طيلة معظم الفترة التي قضاها رهن الاعتقال، أي ما يناهز 7 سنوات ونصف.

وسوف تواصل الكرامة متابعة قضية السيد الفقاسي والاهتمام بمصيره، وإبلاغ آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بهذا الشأن.

السعودية - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1997
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية):لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 22 أكتوبر 2006 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 12 يونيو 2002

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

هيئة حقوق الإنسان (HRC) لم تعتمد بعد