15 كانون1/ديسمبر 2015

سوريا: اختفاء فتاة قاصر اختطفت وجندت في وحدة حماية الشعب منذ ديسمبر 2014

وحدة حماية الشعب YPG وحدة حماية الشعب YPG رويترز

في أواخر دسيمبر 2014، كانت الفتاة السورية الكردية حمرين حسين ذات 15 عاما، في طريقها إلى المدرسة، عندما اختطفتها دورية تابعة لوحدة حماية الشعب الكردي YPG، وتم تجنيدها قسريا في صفوف هذه الوحدة. وقامت الكرامة وحماة حقوق الإنسان بإخطار لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية في 2 ديسمبر2015.

في 23 ديسمبر 2014 خرجت حمرين من منزلها في عامودا، وهي بلدة تقع شمال شرق سوريا في كردستان السورية، متوجهة إلى المدرسة فتم توقيفها واعتقالها من قبل دورية كانت تسيطر آنذاك على المدينة، تابعة لوحدات حماية الشعب، المعروفة اختصارا بـ YPG.

تلقى والد حمرين في اليوم التالي مكالمة هاتفية من امرأة أخبرته بأنها "عضو في الفرع النسوي لوحدة حماية الشعب" وأن ابنته "تتلقى حاليا تدريبا معهم وأنها ستنقل قريبا خارج سوريا"، الأمر الذي أثار دهشته فرد عليها بأن حمرين لا تزال قاصرة وبأنها لم تكن تنوي أبدا الانضمام إلى وحدة احماية الشعب والقتال في صفوفها، وكانت تلك المرة الأخيرة التي تلقت فيها عائلة حمرين معلومات عنها.

وخوفا عليها وعلى مصيرها بعد اختفاء دام سنة تقريبا، تقدم أفراد أسرتها بشكوى لدى السلطات المحلية، لكن دون جدوى. وبعد استنفاذ جميع المساعي المحلية راسلت الأسرة منظمتي الكرامة وحماة حقوق الإنسان، آملة في أن تساعدها المنظمتان على تحديد مكان حمرين.

وتوضح إيناس عصمان، المنسقة القانونية المسؤولة عن منطقة المشرق بمؤسسة الكرامة أن "حمرين لم تتعرض لعملية اختفاء قسري فحسب، بل جندت قسريا في صفوف الجنود الأطفال بوحدة حماية الشعب، وهي ممارسة يحظرها قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي على حد سواء(IHL)" وتضيف "ومما يزيد من خطورة الوضع، أن تقارير عديدة تتحدث عن عمليات مماثلة لتجنيد الأطفال، وانخراطهم قسرا في صفوف وحدة الحماية الشعبية، في انتهاك لـ "صك الالتزام" الموقع مع منظمة نداء جنيف،الذي تعهدت خلاله بتسريح جميع المقاتلين دون 18 من العمر".

وأحالت الكرامة وحماة حقوق الإنسان قضيتها إلى اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق الخاصة بسورية، المنشاة بقرار من مجلس حقوق الإنسان في 22 أغسطس 2011 للتحقيق في جميع الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان المبلغ عنها في سوريا منذ مارس2011، وضمان مساءلة مرتكبي الانتهاكات، بما في ذلك تلك التي قد ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية".

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الجمعة, 19 شباط/فبراير 2016 11:33

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا