01 آب/أغسطس 2016

سوريا: سهيل الأشقر يختفي قسرياً منذ أربعة أشهر من معتقل صيدنايا

أرسلت الكرامة في 26 تموز\يوليو 2016، نداءاً عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي في الأمم المتحدة بشأن قضية إختفاء مواطن سوري من قرية الهاشمية في محافظة حماة في حمص، بتاريخ 20 حزيران\يونيو 2015، بعد أن اعتقلته المخابرات الجوية عند حاجز تفتيش. ولم يُسمح لعائلته بزيارته سوى مرة واحدة في سجن صيدنايا في أواخر نيسان\أبريل 2016، لتنقطع أخباره منذ ذلك التاريخ عن أسرته التي تخشى على حياته لمعاناته من مرض في القلب.

اعتقل سهيل الأشقر، عامل البناء وابن 44 عاماً ، في 20 حزيران\يونيو 2015، دون أمر قضائي، عند حاجز تل عمري على طريق السلمية حمص، على أيدي أفراد من المخابرات الجوية وهو في طريقه إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية في القلب. في أواخر شهر نيسان\أبريل 2016، سمح لوالدته بزيارته في سجن صيدنايا قرب دمشق، وبدت حالة الأشقر الصحية ضعيفة جداً بسبب التعذيب الذي تعرّض له.

لم يسمح للأسرة بزيارته بعد ذلك، ولم تقدم أية معلومات عن مصيره، ليعود ويختفي مجدّداً ويتزايد قلق العائلة على حياته بسبب وضع قلبه الضعيف.

أصبحت نقاط التفتيش في السنوات الأخيرة، أداة للسلطات السورية لخلق مناخ من الخوف في البلاد. حيث تعمد الأجهزة الأمنية إلى تفتيش كل من يعبر الحاجز بشكل منهجي، واعتقال من يشتبه بدعمهم للمعارضة في مراكز اعتقال مجهولة، دون إبلاغ عوائلهم عن أية معلومات حول مصيرهم. كما وثقت الكرامة العديد من حالات الاختفاء القسري الممنهجة إثر الاعتقال على حواجز التفتيش.

تقول إيناس عصمان المنسقة القانونية في مؤسسة الكرامة "نحن قلقون جداً على مصير الأشقر الذي لايزال محتجزاً، على مايبدو، في سجن صيدنايا، وهو مركز اعتقال تابع للشرطة العسكرية، وممارسة التعذيب وظروف الاعتقال القاسية فيه لا تخفى على أحد" وتضيف "إن المعتقلين المرضى والمصابين لا يخضعون للرعاية الطبية، كما أنّه ثمّة حالات عديدة لمعتقلين تعرّضوا للتعذيب لمجرد مطالبتهم بالمساعدة الطبية."

التمست الكرامة على أثر تلك المعطيات، مساعدة الفريق العامل المعني بمسألة الاختفاء القسري وأعربت عن بالغ قلقها إزاء مصير الأشقر والانتهاكات الخطيرة لحقوقه الأساسية. وطالبته بالتدخّل العاجل لدى السلطات السورية لضمان إبلاغ العائلة عن مصير ولدها ومكان اعتقاله على وجه السرعة، أو إطلاق سراحه أو وضعه تحت حماية القانون على أقل تقدير وبشكل فوري.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:21

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا