13 آب/أغسطس 2010

سوريا: المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان، هيثم المالح، يبلغ سن الثمانين وهو قابع في السجن

يوم الأحد 15 آب/ أغسطس 2010، الذي يصادف اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك، يبلغ السيد هيثم المالح سن الثمانين، وبينما تكون عادة مثل هذه المناسبات فرصة للاحتفال، إلا أن عيد ميلاد هذا العام يأتي في ظروف لا تتوفر فيها أبدا أجواء الاحتفاء، حيث يوجد السيد الهيثم في حالة صحية بالغة الخطورة، ويقبع وراء القضبان في سجن عدرا بدمشق، وهو غير قادر على قضاء شهر رمضان مع عائلته.
وفي اليوم الأول من شهر رمضان، قال السيد إياس المالح، نجل السيد الهيثم ومؤسس مؤسسة هيثم المالح الذي لم يدخر جهدا في محاولته للحصول على الإفراج عن والده:

"هذا اليوم، الذي تشهد فيه سورية موجة حرارة بالغة، وفي الوقت الذي لم تتغير ظروف السجن الرهيبة التي يوجد فيها السيد هيثم المالح، وعلى الرغم من انه قد أصيب بالتهاب في الأمعاء خلال الأسبوع الماضي، كان من نتائجه إصابته بإسهال حاد، فقد صام السيد هيثم المالح اليوم وأفطر على عدد من البطاطس المسلوقة. "

وللتذكير، فقد حُكِم في مستهل الشهر الماضي، على هيثم المالح، بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة 'تقويض الشعور القومي' من قبل المحكمة العسكرية في دمشق، على الرغم من كونه مدني ولم يحمل يوما الصفة العسكرية.

وقد أثار ذلك احتجاجا دوليا متعاظما بسرعة ملفتة بعد اختطافه من قبل قوات الأمن السورية في تشرين الأول/ أكتوبر 2009. وفي حين كان سجنه المرة الأولي إجراءا تعسفيا بشكل واضح، فقد أثارت محاكمته والحكم الصادر بحقه لاحقا موجة إدانة واسعة النطاق.

وفي هذا الصدد، قالت كاثرين أشتون، الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، في كلمة ألقتها الشهر الماضي أن "الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الإفراج الفوري عن السيد المالح، والسيد الحسني والسيد عبد الله".

وقد عملت المنظمات غير الحكومية السورية والدولية على حد سواء، ومجتمع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والحكومات في جميع أنحاء العالم على حشد الدعم اللازم لإطلاق سراحه.

وبهذا الشأن تعرب الكرامة علنا عن انتقادها الحكم الصادر عن الحكومة السورية بحق هيثم المالح، وتنظم بذلك إلى عائلة المالح في دعمها للحملة من أجل إطلاق سراحه.

آخر تعديل على الأربعاء, 03 تشرين2/نوفمبر 2010 14:13

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا