09 آب/أغسطس 2011

سوريا: اختفاء العضو البارز في حزب الشعب الديمقراطي السوري، السيد جورج صبرا، للمرة الثالثة في غضون 3 سنوات

في 21 حزيران/ يونيو 2011 ألقي القبض على السيد جورج صبرا للمرة الثالثة خلال ثلاث سنوات على أيدي  عناصر مسلحة من الأجهزة الأمنية.  هذا وقد تعرض السيد صبرا، زعيم حزب المعارضة الرئيسي في سوريا،  لسلسلة من الاضطهاد في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الاعتقال والاختفاء القسري، حيث كانت أول مرة في 24 آذار 2010 وثاني مرة  في 10 نيسان 2011 والآن،  بعد شهر من إطلاق سراحه لمرة الثانية في 10 مايو 2011، اختفى من جديد على أيدي السلطات السورية.

وأخطر ما في الأمر، أن أسرته لم تتمكن  من الحصول على أي معلومات عن مكان وجوده وذلك منذ 21 حزيران/ يونيو، رغم أن زوجته قد اتخذت كل الخطوات الممكنة لمعرفة مكان احتجازه  الراهن، بما في ذلك قيماها بزيارة مقر مصالح الاستخبارات الجوية، المسؤولة عادة عن معظم حالات الاختفاء والاعتقالات السرية وعمليات الحجز، واستفسرتها حول مصير زوجها، غير أن  السلطات رفضت الاعتراف باعتقاله. و في 6 آب،  توجهت إلى فرع أمن الدولة في كفر سوسة،  دمشق،  حيث أفاد أحد السجناء السابقين بأنه شهد  السيد صبرا هناك، غير أن  السلطات في هذه الحالة أيضا نفت أن تكون قد اعتقلته، و أخيرا،  في 7 آب، التقت زوجته النائب العام في دمشق،  الذي قال لها انه طالما لم يتم تقديم السيد صبرا أمام القضاء، ليس  في وسعه ما يمكن أي يفعله بخصوص قضيته.

وبما أن  السيد صبرا يوجد في حالة اختفاء قسري، فهو يواجه خطر التعرض للتعذيب، وبناء عليه، تم إحالة  قضيته إلى فريق العمل المعني بحالات الاختفاء القسري، بالإضافة  إلى المقرر الخاص المعني بالتعذيب. تقدم وضعية السيد صبرا دليلا واضحا على العنف المنهجي المستخدم من قبل النظام ضد المتظاهرين المسالمين وخصوصا المعارضين السياسيين.  ويبدو أن ثمة نمط من حالات  الاختفاء يجري على نطاق واسع، قد بدأ يظهر في سوريا، كما  وردتنا تقارير تفيد بأن الغالبية العظمى من هؤلاء المعتقلين يخضعون لفترة من الاحتجاز السري، والتي يمكن اعتبارها شكلا من أشكال الاختفاء القسري، إذا يتعذر على الأسر الحصول على أية معلومات عن مكان وجود ومصير أحبائهم.، كما أن هذه الحالات مثيرة للقلق البالغ لأن فترة الاختفاء القسري تعرض  الأفراد لأعلى دراجات خطر التعذيب الجسيم وسوء المعاملة.

ولذا تدعو الكرامة السلطات إلى الإفراج الفوري عن السيد صبرا، كما تحثها بالإضافة إلى ذلك، على ضرورة احترام التزاماتها بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان S-16/1 الذي ينص على  "الكف فورا عن أي تخويف واضطهاد أو الاعتقال التعسفي للأفراد، بما في ذلك المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين".
آخر تعديل على الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2012 20:01

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا