02 تشرين2/نوفمبر 2012

سوريا: تقديم معلومات المتابعة إلى لجنة مناهضة التعذيب

أجرت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب استعراض الوضع السوري في شهر أيار/ مايو 2012، وذلك كجزء من عملية استعراض خاص، وهو أمر نادر الحدوث نسبيا بالنسبة لعمل لجنة الأمم المتحدة. وفي ختام الاستعراض، أصدرت اللجنة مجموعة من التوصيات، وطلبت من السلطات السورية بأن تمدها خلال الدورة القادمة للجنة، التي ستنعقد في أيار/ مايو، بمعلومات عن الكيفية التي نفذت بها هذه التوصيات. وفي الوقت الذي امتنعت فيه سورية عن تقدم أي معلومات جديدة، قدمت الكرامة معلومات المتابعة، إلى لجنة الأمم المتحدة لتنظر فيها، على أن يتم التركيز بشكل خاص على النتائج المتمخضة عن دراسة الحالات المشار إليها في تقريرنا الخاص الأولي.

وكانت الكرامة قد قدمت في أول الأمر، تقريرا خاصا، أعربت فيه عن قلقها إزاء الوضع الخطير المتعلق بالتعذيب في البلاد، وذلك في شهر أيار/ مايو 2012. ويقوم تقرير المتابعة المعد من قبل الكرامة والمتوفر باللغة الإنجليزية، بتسليط الضوء على حقيقة ساطعة، متمثلة في عدم قيام السلطات السورية بأي تغييرات في السياسة المنتهجة من قبلها، فضلا عن عدم إجرائها أية تحقيقات في مزاعم التعذيب، كما لا تزال الهجمات الموجهة ضد السكان المدنيين مستمرة. والجدير بالذكر أن حالات الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي يسهلان من ممارسات التعذيب وسوء المعاملة، ومما يبعث على القلق البالغ، هو أن الأشخاص الذين يعلنون صراحة عن انتقاداتهم مثل هذه الممارسات، يتحولون هم بدورهم إلى أهداف لعمليات السلطات السورية الانتقامية.

ونظرا لغياب أي ردود من الحكومة السورية، وفي ضوء ما هو معروف عن أساليبها في العمل، ستبعث اللجنة طلبا خاصا يتعلق بمعلومات المتابعة، يتعين على السلطات السورية تقديمها، وينبغي عليها الاستجابة لهذا الطلب، وفقا لالتزاماتها ذات الصلة بالتقارير، المترتبة عليها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب. وبهذا الخصوص تعتقد الكرامة انه في حالة تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة تنفيذا كاملا، فمن شأن ذلك أن يقطع شوطا طويلا في مسار معالجة مخاوف المجتمع الدولي بشأن مشكلة التعذيب في سوريا.

وستواصل الكرامة عملية رصد حالات التعذيب في سوريا، وخاصة مسألة الأعمال الانتقامية الموجهة ضد الأفراد الذين يقدمون المعلومات بهذا الشأن إلى العالم الخارجي، والذين يعتزمون العمل في شراكة مع منظمات إقليمية ودولية أخرى تعني بحقوق الإنسان، للتصدي للانتهاكات العديدة التي تمارس حاليا في البلاد.

آخر تعديل على الأربعاء, 02 كانون2/يناير 2013 14:17

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا