12 آب/أغسطس 2016

سوريا: إختفاء زكريا جبارة منذ اختطافه من الشارع سنة 2013

اختطف الرجل الخمسيني زكريا جبارة في القامشلي في 2 شباط\فبراير 2013 من قبل رجال الأمن العسكري واقتيد إلى مكان مجهول ولم يبق له أثر منذ ذاك التاريخ. أرسلت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان في 10 آب\أغسطس 2016، قضيته إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي في الأمم المتحدة على أمل أن تساعد في الكشف عن مصيره ومكان اعتقاله.

اعتقلت دورية من مديرية مخابرات الجيش بزيّ مدني جبارة من شارع الحمام في القامشلي دون إبراز مذكرة جلب ولم تبلّغ أسرته بمكان احتجازه. واتّهم بـ "العمل في مجال الخدمات اللوجستية مع الجيش السوري الحر" و "تزويدهم بالسلاح" كما لم تعط الأسرة أيضاً أي معلومات أخرى بشأن محاكمته أو أي أمر صادر عن المحكمة.

لم تؤل العائلة جهداً منذ اختفاء زكريا، للحصول على معلومات حول مكان اعتقاله؛ وقامت بزيارة العديد من فروع الأجهزة الأمنية في القامشلي ودمشق إلى أن ذهبوا إلى الشرطة العسكرية في حي القابون حيث ابلغوهم أنه توفي واستلموا بطاقة هويته، لكنهم لم يستلموا شهادة وفاته، ولم يتم تسليم جثته لذويه إلى الحين.

تقول إيناس عصمان، المنسقة القانونية في مؤسسة الكرامة "إنّ هذا الوضع يسبب معاناة لا تقاس لأسرته" تضيف "اذا كان جبارة لا يزال على قيد الحياة، فلعائلته الحق في رؤيته. أمّا إذا كان فعلاً توفي في المعتقل، فيجب إعلامهم بظروف وفاته، والسماح للعائلة بدفنه. كما يجب فتح تحقيق فوري ومستقل في الحادثة ومعاقبة الجناة".

ونظراً لامتناع السلطات السورية عن توضيح ملابسات حادثة الوفاة، لم يكن بمقدور الأسرة اتخاذ أية إجراءات إضافية. لذلك أخذت الكرامة ومنظمة حماة حقوق الإنسان على عاتقها التواصل مع الفريق العامل المعني بحالات الإختفاء القسري أو غير الطوعي ودعته لمطالبة السلطات السورية بالكشف عن مصير جبارة.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:25

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا