20 كانون2/يناير 2010

اليمن: الحكم على ياسر الوزير بثماني سنوات سجنا في محاكمة غير عادلة

علمت الكرامة للتو أن المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في صنعاء قد حكمت على ياسر الوزير في 17 كانون الثاني/ يناير 2010 بالسجن لمدة 8 سنوات، هذا وقد سبق للمنظمة أن أحالت قضيته في إطار نداء عاجل إلى المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في 20 تشرين الثاني 2009.

وكانت تخشى الكرامة وقت توجيهها النداء العاجل في أول الأمر، في نوفمبر تشرين الثاني 2009 ، من أن يواجه ياسر عبد الوهاب محمد الوزير محاكمة جائرة، كما كان مهددا بالتعرض إلى عقوبة تأديبية قاسية للغاية بسبب عمله باعتباره مدافع عن حقوق الإنسان في اليمن، وهو ما تأكد لاحقا من خلال صدور ذلك الحكم.

وقد أتضح بشكل جلي، أن محاكة ياسر الوزير الأخيرة كانت جائرة بلا منازع، كونها لم تحترم الضمانات التي ينص عليها القانون الدولي. ومن الضروري الإشارة أن السيد الوزير كان قبل محاكمته، قضى ثلاثة أشهر رهن الاعتقال السري وتعرض للتعذيب وسوء المعاملة على أيدي عناصر من أجهزة أمن الدولة في اليمن - بما يتعارض والتزام الدولة اليمنية بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، التي انضمت إليها الدولة منذ عام 1991.

وتعد المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في صنعاء، في نظر العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، فضلا عن المحامين اليمنيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، "غير عادلة بلا منازع". ونذكِر أيضا في هذا المجال بمحاكة عبد الرحمان الحسمي التي جرت في عام 2007، وحُكِم عليه حينئذ بسنتين ونصف سنة سجنا بتهمة "الاعتداء على موظف أثناء تأدية واجبه"، وجاء ذلك عقب تعرض منزله لكمين نصبه عدد من أفراد القوات المسلحة التابعة للأمن السياسي اليمني، مستخدمين أثناء هذا الهجوم رشاشة أوتوماتيكية.

وفي 20 كانون الثاني/ يناير 2010، طلبت الكرامة، في إطار شكوى رسمية، بمزيد من التدخل من قبل المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان لدى الحكومة اليمنية، التي يبدو وأن استهدافها لياسر الوزير يرجع إلى انتقاداته لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة اليمنية ضد الحركة الحوثية.

آخر تعديل على الجمعة, 12 شباط/فبراير 2010 11:20

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا