01 نيسان/أبريل 2010

اليمن: السيد همام الدبعي ضحية اختفاء فسري

تعرض السيد همام الضبعي لعملية اختطاف في 23 آذار/ مارس 2010 في صنعاء من قبل حوالي عشرين شخصا يرتدون ملابس مدنية، تابعين بشكل لا يرقى إليه أدنى شك، إلى مصالح الاستخبارات، الذين اقتادوه إلى جهة مجهولة دون أن يقدموا له مذكرة توقيف.

وقد أبلغت الكرامة فريق العمل المعني بحالات الاختفاء القسري، في 31 آذار/ مارس 2010، بهذه القضية وطلب منه التدخل لدى السلطات لوضع السيد الدبعي في أقرب الآجال، تحت حماية القانون.

وكان السيد همام محمد مدهش الدبعي، البالغ من العمر 18 عاما، قد اختطف في 23 آذار/ مارس 2010 في حي نوقم، في صنعاء من قبل حوالي عشرين شخصا، بملابس مدنية، مسلحين وملثمين جاؤوا على متن ثلاث سيارات، توقفت أمام المتجر التي يعمل فيه، فاقتادوه إلى جهة مجهولة دون تقديم مذكرة أو إبلاغه بأسباب القبض عليه، كما قاموا بتهديد علنا الجيران والعديد من المارة الذين كانوا شهودا على هذه الوقائع.

وباشر والداه على الفور مساعيهما لمعرفة أسباب اعتقاله والمصير الذي يتهدد ابنيهما، فتوجها إلى السلطات المحلية وخاصة الأجهزة الأمنية في المنطقة، الذين نفوا خير قيامهم بالقبض عليه واعتقاله.

وتعكس هذه الظروف التي تم فيها القبض على السيد الدبعي، بوضوح مدى وطبيعة الانتهاكات العديدة التي يقترفها موظفو الدولة بحق الأشخاص، دون أن تستثني حتى الشباب، من ذوي صغر السن، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، بما ينتهك بشكل خطير حقوقهم الأساسية، كما تجدر الإشارة أن قضية السيد الدبعي ليست حالة معزولة، بل تدخل في إطار ممارسة جار العمل بها على نطاق واسع

ونذكر بهذا الخصوص أن لجنة مناهضة التعذيب قد بحثت في التقرير الدوري لليمن في تشرين الثاني /نوفمبر عام 2009. وفي ملاحظاتها الختامية المؤقتة، أوصت اللجنة: بضرورة "تنفذ فورا تدابير فعالة تكفل لجميع المعتقلين، تمتعهم فعليا، بجميع الضمانات الأساسية منذ للحظات الأولى من اعتقالهم، منها على وجه الخصوص، حقهم في الحصول بسرعة على محام يتولى قضاياهم، وإجراء فحص طبي مستقل، وإبلاغ أحد الأقارب، وإحاطتهم علما بحقوقهم المشروعة عند ووضعهم رهن الاعتقال وإبلاغهم بلائحة الاتهام الموجهة إليهم، والمثول أمام قاض في حدود المعايير الدولية. "

آخر تعديل على الجمعة, 09 نيسان/أبريل 2010 15:53

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا