30 كانون2/يناير 2014

اليمن: الاستعراض الدوري الشامل الثاني لليمن أمام مجلس حقوق الإنسان

YEM Houria Mashoor جرى الاستعراض الدوري الشامل الثاني لوضعية حقوق الإنسان في اليمن يوم الأربعاء 29 يناير 2014 أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف. وترأس الوفد اليمني وزيرة حقوق الإنسان السيدة حورية مشهور، التي قامت بتقديم التقرير الوطني والتعليق على توصيات الدول الأعضاء مشيرة في نفس الآن إلى المرحلة التاريخية التي تمر بها البلاد والتحديات التي تواجهها لتحسين وضعية حقوق الإنسان.

وفي إطار التحضير لهذا الاستعراض، شاركت الكرامة خلال سنة 2013 في المشاورات التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان بصنعاء، وقدمت في 29 نوفمبر الماضي تقريرها البديل، الذي يضم العديد من التوصيات على الحكومة اليمنية، والتي شملها تجميع التوصيات التي تقدمت بها منظمات المجتمع المدني والذي أعدته المفوضية السامية لحقوق الإنسان. وكان من ضمنها المطالبة بإلغاء قانون الذي يعفي المسؤولين عن الانتهاكات خلال الثورة الشعبيةة لسنة 2011 من المتابعة، وأضا التوصية المتعلقة بسياسة القتل خارج نطاق القضاء التي تتبعها القوات الأمريكية فوق الأراض اليمنية مستعملة في ذلك طائرات الدرونز والصواريخ.
وأشادت العديد من الدول بنتائج الحوار الوطني والمسار الانتقالي بالبلاد الذي انتهجه اليمن، و قدمت توصياتها على التقرير الوطني لليمن والتي صبت معظمها معظمها حول حقوق المرأة، والمساواة في التربية والتعليم بين الجنسين، وحرية التعبير ومسألة العدالة الانتقالية. من جهتها أوصت الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة اليمنية باعتماد الشفافية في النظام القضائي ، ومتابعة المتورطين في انتهاكات ضد الصحفيين، ومزيد من الحماية للأطفال.
وانتقد ممثلون للمجتمع المدني اليمني خلال ندوة موازية عقدت تحت عنوان "وضعية حقوق الإنسان في اليمن" عدم إشراكهم في إعداد التقرير الوطني، وغياب الإرادة السياسية في تفعيل التوصيات التي قبل بها اليمن خلال الاستعراض الدوري السابق وخاصة فيما يتعلق بإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان، ومتابعة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان خلال الثورة سنة 2011.

آخر تعديل على الإثنين, 31 آذار/مارس 2014 15:44

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا