02 نيسان/أبريل 2014

اليمن: الكرامة تشارك في إشهار أول منظمة للدفاع عن ضحايا "الدرونز" باليمن

Yemen NODV3

شاركت الكرامة (مكتب اليمن) في إطلاق المنظمة الوطنية لضحايا الطائرات بدون طيار "الدرونز"، بالعاصمة صنعاء، الثلاثاء 1 أبريل 2014، كأول منظمة من نوعها يتبناها أقارب الضحايا أنفسهم، وتحظى باعتراف رسمي من طرف السلطات.

وجاء إشهار المنظمة الوطنية لضحايا "الدرونز"، برعاية من منظمة ريبريف بالتعاون مع الكرامة، وحضر الحفل أعضاء في البرلمان اليمني وآخرون في مؤتمر الحوار الوطني، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، وناشطون في مجال حقوق الإنسان، كما شهد حضوراً إعلامياً كبيراً.

وفي الحفل قدمت منظمة الكرامة فيلماً وثائقياً قصيراً، يحكي جانباً من مأساة الضحايا في مناطق يمنية مختلفة طالتها هجمات الطائرات بدون طيار، من واقع الزيارات الميدانية الاستقصائية التي أجرتها المنظمة خلال العامين الماضيين ولقائها بعائلات الضحايا.

وقال مؤسس ورئيس المنظمة الوطنية لضحايا "الدرونز" الأستاذ محمد القاولي، الذي قتل شقيقه في غارة أمريكية، بأن هذه المنظمة الوطنية ولدت من رحم المعاناة والهموم والأحزان وجمعت أهالي الضحايا من كل انحاء البلاد، تحت سقف واحد وفي إطار واحد لتتوحد جهودهم ويعلو صوتهم وتصل مطالبهم إلى كل شعوب العالم.

Yemen NODV2

وعبر القاولي عن تقديره الكبير للمنظمات المتعاونة، وفي مقدمتها منظمة الكرامة وريبريف ومنظمة هود وكود بينك، كما عبر عن شكره لأهالي الضحايا نظير تفاعلهم وحماسهم مع إنشاء المنظمة. وأضاف بأن جميع الناشطين في مجال حقوق الانسان وكل مواطن يمني هم شركاء في هذه المنظمة، لأنها تعبر عن مناهضتها لانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها طائرات الدرونز الأمريكية في اليمن.

وأشار إلى أن هذه الحرب غير الأخلاقية التي تخوضها الولايات المتحدة الأمريكية عبر غارات الموت وصواريخ الدمار تنتهك كرامة الإنسان وتتعدى على حقه في الحياة ؛ وتجعل المواطنين يفقدون ثقتهم في القوانين واللوائح والأعراف الدولية التي يتغنى بها العالم ويروج لها عبر وسائل الإعلام؛ لا سيما في ظل تواطؤ الحكومة اليمنية وتنصلها عن القيام بمهامها في حماية المواطنين؛ ومواقفها المخيبة لآمال وتطلعات الشعب اليمني الذي أصبح خائفاً من تحول الساحة اليمنية إلى مسرح للعنف والعنف المضاد.

من جانبها، انتقدت المديرة القانونية لمنظمة ريبريف كات كريغ، بشدة، الولايات المتحدة الأمريكية بشأن سياساتها في الحرب على الإرهاب وممارساتها غير القانونية. وقالت، في كلمة ألقتها بالنيابة عن المنظمات الحقوقية: نحن ندرك أن حكوماتنا فشلت في تحركاتها على الصعيد الخارجي في الحرب على "الإرهاب"، وأضافت بأن حكوماتهم تتحدث عن سلطة القانون، بينما هي تمارس القتل خارج إطار القانون.وتابعت: من خلال القصص والمعاناة التي شاهدناها وسمعناها استطعنا أن نقنع الكثير من أبناء مجتمعنا بخطأ سياسات حكوماتنا.

من جهته، قال المتحدث باسم تنسيقية شباب الثورة وعضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل فؤاد الحميري، أن قصة الحرب الأمريكية على الإرهاب سنصدقها ولو اليوم فقط باعتباره يصادف تأريخ الأول من أبريل، مشيرا بذلك إلى ما عرف بـ" كذبة ابريل"، وأضاف أن هذه الحرب خارج المنظومة القانونية والأخلاقية الدولية وأن سكوت الدولة أو رضاها يعتبر سقوطاً قانونياً وأخلاقياً. وأكد الحميري أن أميركا تستثمر في مجال الإرهاب، موضحا أنها عندما توسع عمليات "الدرونز" فإنها توسع قائمة المناهضين لها، وأنها بامتهانها القتل وتجاوزها، لتطال المدنيين يزيد اليقين بأن أميركا تستثمر في الارهاب.

وتطرق رئيس فريق العدالة الانتقالية بمؤتمر الحوار الوطني الدكتور عبد الباري دغيش إلى التوصيات التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني في ما يتعلق بتجريم استخدام الطائرات بدون طيار في اليمن، حيث أوصى المؤتمر بصياغة استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الارهاب ووضع قانون خاص بهذا الشأن.
وأضاف دغيش خلال كلمته أن "مؤتمر الحوار الوطني جرم القتل خارج إطار القانون بما في ذلك ضربات الطائرات الامريكية بدون طيار والصورايخ الموجهة".

وألقى المهندس فيصل بن علي بن جابر كلمة بالنيابة عن أقارب ضحايا غارة أمريكية في منطقة خشامر بمحافظة حضرموت، معبراً عن استغرابه للسياسات المزدوجة إزاء أعمال الإرهاب في الوقت الراهن، ففي حين يستنكر الجميع أعمال الإرهاب التي يقوم بها عناصر القاعدة مثلا في مستشفى العرضي بصنعاء، وهي بالطبع أعمال قتل وحشية لا يمكن تبريرها ولا يقدم على ارتكابها إلا أشخاص تجردوا من القيم، لا نجد بالمقابل أي استنكار لحادث إرهابي رهيب تعرضت له قرية خشامر في حضرموت ذهب ضحيته اثنان أبرياء، ناهيك عن حالة الرعب التي تعرض لها الأطفال والنساء في القرية.

Yemen NODV6

وتخلل الحفل قصائد شعرية وكلمات أدلى بها أقارب ضحايا وناشطون وناشطات في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، عبرت في مجملها عن تضامنهم ومساندتهم للمنظمة الوطنية لضحايا الطائرات بدون طيار في اليمن، واستعدادهم للاستمرار في النضال ضد هجمات "الدرونز"، إلى جانب الضحايا، بما من شأنه وقف هجمات الطائرات بدون طيار في اليمن، وإيصال أصوات أسر ضحايا الطائرات الى المحافل الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وعلى هامش الحفل نظم أقارب ضحايا الطائرات بدون طيار معرضاً لمقتنيات ذويهم الذين قتلوا بغارات أمريكية، في حين اختتمت المنظمة الوطنية لضحايا "الدرونز" حفل إشهارها بتوجيه رسالة إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، طالبته بالالتفات إلى مآسيها الناجمة عن هجمات "الدرونز"، واتخاذ قرار فوري بوقفها، وتعويض الضحايا، والتحقق من كل ضربات الطائرات بدون طيار.

آخر تعديل على الثلاثاء, 08 نيسان/أبريل 2014 16:01

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا