18 حزيران/يونيو 2013

الجزائر: ناشط حقوقي بالمسيلة يتعرض لتهديد من قبل مديرية الاستخبارات والأمن

ALG Msila

في 16 حزيران، تلقى السيد إسماعيل غلاب، وهو صحفي بيومية الوطن ورئيس قسم المسيلة (250 كلم جنوب غرب الجزائر العاصمة) للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (LADDH)، لتهديدات من مسؤول محلي من مديرية الاستخبارات والأمن (DRS).

وكان السيد إسماعيل غلاب قام مؤخرا، في إطار نشاطاته في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، بتوثيق عدة حالات متعلقة بالانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت في المنطقة التي يقيم بها، منها على وجه الخصوص حالة شوييا مصطفى، الذي اعتقل سرا في شهر مايو، وتعرض للتعذيب. وكان الصحفي قد أمد المنظمة بمعلومات حول الضحية، قصد إحالتها إلى المقرر الخاص المعني بالتعذيب التابع للأمم المتحدة.

"توقف عن التدخل فيما لا يعنيك" ... تلك كانت الرسالة التي تلقها السيد غلاب يوم 16 حزيران، عن طريق زميل صحفي مبعوث من طرف مديرية الاستعلام والأمن، في إشارة واضحة إلى النشاط الذي كان يقوم به والمتعلق بتوثيق حالة الانتهاكات التي يتعرض لها السيد شويا. وأضاف "المبعوث" أن عميل مديرية الاستعلام والأمن يبلغ السيد غلاب أن "كل المكالمات الهاتفية التي يجريها توجد تحت الرقابة وأن جميع حركاته يتم رصدها عن كثب."، بما يبين بوضوح أن الهدف الأساسي من وراء الترهيب الذي يمارس حاليا ضد السيد غلاب، هو التضييق عليه وعرقلة أنشطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، رغم أن هذا الحق مكفول بموجب دستور البلاد.

وتعبيرا عن بالغ قلقنا إزاء العدد المتزايد من حالات المضايقة والاضطهاد التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان من قبل عملاء مديرية الاستعلام والأمن، الذين يتصرفون خارج أي إطار قانوني، قامت المنظمة بإخطار المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بشأن هذه القضية الجديدة.

آخر تعديل على الخميس, 09 كانون2/يناير 2014 16:35

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب