30 تشرين2/نوفمبر 2015

البحرين: الحكم على أحمد سيد حسين شرف بالسجن 25 سنة استناداً إلى اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب

البحرين: الحكم على أحمد سيد حسين شرف بالسجن 25 سنة استناداً إلى اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب أحمد سيد حسين شرف علي محمد

رفعت الكرامة في 20 نوفمبر 2015، مذكرة إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة بشأن الطالب أحمد سيد حسين شرف علي محمد، البالغ من العمر 21 عاما، الذي اعتقلته الشرطة البحرينية في نوفمبر 21. وقضت المحكمة في سبتمبر 2015 بسجنه لمدة 25 عاماً، وإسقاط جنسيته على أساس اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب خلال فترة احتجازه السابقة لمحاكمته.

في 29 أكتوبر 2014، اقتحمت أفراد من شرطة مكافحة الشغب التابعة لوزارة الداخلية، يرتدون ملابس مدنية وملابس عسكرية، بيت أسرة أحمد وألقوا القبض عليه دون تقديم مذكرة توقيف. وأخذ رجال الأمن أحمدا إلى مركز التحقيقات الجنائية حيث تم احتجازه بمعزل عن العالم لمدة تسعة أيام، تعرض خلالها لأشكال مختلفة من التعذيب كالصعق بالكهرباء والضرب والتعريض لدرجات الحرارة العالية والبرودة القارسة. ثم قدم إلى المدعي العام الذي هدد بقتله إذا لم يعترف.

لينقل في 7 نوفمبر 2014 إلى سجن الحوض الجاف في بمدينة الحد شمال شرق البحرين . واتهم في سبتمبر عام 2015 ،دون أية أدلة، اللهم اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب بـ"التخابر مع دولة أجنبية" و"التدريب في صفوف الحرس الثوري الايراني" و "التخطيط لتفجيرات داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة و المؤسسات المالية و البنوك"، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 سنة وإسقاط جنسيته . لينقل في 6 نوفمبر 2015 إلى سجن جوّ المركزي.

وترى أسرة الضحية أن "وزارة الداخلية الداخلية اختلقت القضية برمتها، وأجبرته على التوقيع على اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب، التي استند عليها القضاء بعد ذلك كأدلة وحيدة للحكم عليه بالسجن 25 عاماً".

قدمت أسرة أحمد شكاوى حول أعمال التعذيب إلى وحدة التحقيق الخاصة ولدى الأمانة العامة للتظلمات بوزارة الداخلية، لكن الهيئتين الحكوميتين لم تبتا بعد في القضية. وبعد استنفاذهم لكل المساعي المحلية للحصول على العدالة، وضمان سلامته النفسية والجسدية، قدمت الكرامة القضية إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، ملتمسة منه دعوة السلطات البحرينية بإلغاء الحكم الصادر في حق أحمد، وضمان إعادة محاكمته أمام هيئة قضائية نزيهة ومستقلة، وفتح تحقيق فوري ومستقل في أعمال التعذيب التي ارتكبت ضده.

تعبر الكرامة عن قلقها إزاء الأحكام الثقيلة التي أصدرها القضاء البحريني على أساس الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب، كما وثقت لذلك في عدد من الحالات كما هو الشأن بالنسبة لرضي علي رضي عبد الرسول سائق الحافلة المدرسة، والطالب محمد حسن علي إبراهيم. وتأسف الكرامة لعدم مساءلة السلطات البحرينية لمرتكبي أعمال التعذيب، كما تدعو ها إلى:
• وضع حد نهائي لممارسة التعذيب؛ و
• فتح تحقيقات نزيهة ومستقلة في كل ادعاءات التعذيب.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الإثنين, 30 تشرين2/نوفمبر 2015 16:00

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)