06 آذار/مارس 2010

مصر : مباحث أمن الدولة بالفيوم تعذب وترهب خصوم مبارك في الانتخابات الرئاسية

بتاريخ 2 مارس 2010 تلقى السيد طه عبد التواب محمد، طبيب علاج طبيعي، استدعاءً شديد اللهجة يطلب منه الحضو إلى مبنى مباحث أمن الدولة بالفيوم، وأن  عدم استجابته لهذا الاستدعاء في نفس اليوم قبل صلاة العشاء ،سيعرضه هو و أسرته للاعتقال.

ولم يكن أمام السيد طه عبد التواب أمام هذا التهديد و التخويف سوى الامتثال و الذهاب إلى مبنى مباحث أمن الدولة في الفيوم. وما إن ولجه حتى طوقته مجموعة من أمناء الشرطة، وقاموا بجره إلى مكتب الضابط محمد عبد التواب الذي استقبله بوابل من الشتائم القذرة . وقام بالتحقيق معه عن نفسه و أسرته و عن دوره في الحملة الجارية في مركز سنورس لدعم ترشيح الدكتور البرادعى للانتخابات الرئاسية.

ثم انهال عليه ضرباً باليدين والقدمين و أمر المخبرين بتجريده من ملابسه ثم انهال عليه مرة ثانية بالضرب بالأيدي والأرجل مرافقا ذلك بالسب والشتم بألفاظ خادشة للحياء. واحتجزه على حالته هذه حتى الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2010 حيث تم إخراجه من فرع أمن الدولة في حالة إعياء شديدة توجه بعدها إلى مستشفى سنورس المركزي للعلاج، وهناك أبقى عليه الأطباء لسوء حالته .

و في المستشفى قام بعمل محضر رقم 1483 لسنة 2010 إداري مركز سنورس وتوجه ضابطان إلى المستشفى لسؤاله في الواقعة إلا أنه رفض الحديث إلا أمام النيابة خوفاً من البطش به واعتقاله. وأعلن دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام لحين إحالة الضابط المسئول عن إهانته وتعذيبه إلى النيابة .

وتذكر منظمة الكرامة الحكومية المصرية أن دستورها يجرم التعذيب "فقد نص في المادة 42 على " كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأي قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامته الإنسانية ولا يجوز إيذاءه بدنيا أو معنويا كما لا يجوز حجزه أو حبسه في غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون".

هذا و قد آثم قانون العقوبات الاعتداء من ضباط الشرطة على سلامة المواطنين في ، المواد 126، 129، 282. وهى على الترتيب: جناية تعذيب المتهم لحمله على الاعتراف، وجنحة استعمال القسوة من الموظفين العموميين، وجناية التعذيب البدني التي تعاقب كل من يقبض على شخص بدون وجه حق إذا وقع القبض مصحوباً بالتهديد أو التعذيب.

و ستتابع منظمة الكرامة قضية السيد طه عبد التواب محمد مع الآليات المعنية بالأمم المتحدة، وتهيب بالسلطات المصرية أن تضرب علي أيدي المتورطين في هذا الاعتداء الجديد والخرق السافر لحقوق الإنسان وأن تقدمهم إلى العدالة. مذكرة إياها أ أنها صادقت على اتفاقية مناهضة التعذيب في 25 حزيران/ يونيو 1986 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في 14 كانون الثاني / يناير 1982

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 09 آذار/مارس 2010 16:58

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل