25 شباط/فبراير 2015

مصر: محمد سعيد رزق ضحية التعذيب بسبب مشاركته في احتجاج سلمي

نداء عاجل
أخطرت الكرامة في 17 فبراير 2015 مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة التعذيب بشأن قضية المواطن المصري محمد سعيد رزق البالغ 27 سنة، الذي تعرض للتعذيب مرارا على أيدي قوات الأمن منذ القبض عليه في 27 أغسطس 2014. ولازال محمد المحتجز في ظروف قاسية للغاية يواجه خطر استمرار التعذيب وسوء المعاملة في حقه.

كان محمد في 27 أغسطس 2014 متوجها إلى عمله بعدما شارك في مظاهرة سلمية بميناء دمياط، الواقع على بعد 200 كيلومتر شمال القاهرة، حين أوقفته قوات الأمن وأخذته إلى قسم الشرطة ثاني بدمياط.

تعرض خلال احتجازه الإداري للتعذيب الشديد عدة مرات على أيدي ضباط الشرطة، باللكم على الوجه والرفس والضرب بالعصي على رجليه، عقابا له على مشاركته في الاحتجاج وتعبيره عن معارضته للحكومة. ووجهت له تهمة "المشاركة في مظاهرة غير مرخصة" بموجب قانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013 ، الذي تعرض لانتقادات واسعة، ورحل إلى مركز الشرطة بكفر سعد.

وهناك لقي مزيدا من التعذيب القاسي لدرجة أن المسؤولين عن المركز أخذوه بشكل عاجل إلى المستشفى، وهو في حالة يرثى لها. اطلع الطبيب على طبيعة التعذيب الذي تعرض له، ووصف له الأدوية، التي صادرها الضباط بعد وأعادوه إلى محبسه وهو في ظروف مزرية لم يستطع معها استعادة عافيته.

رُحل بعد ذلك إلى سجن جمصة، ليعيش أوضاعا قاهرة شهرين أخريين، ويتعرض للتعذيب هذه المرة على يد مأمور السجن ونائبه بالضرب بالعصي، قبل أن يضعوه مع سجناء آخرين ويحرضونهم على الاعتداء عليه. فازدات حالته تدهورا وتعفنت جراحه بسبب حرمانه من العلاج وانعدام النظافة.

ثم نقل أخيرا إلى سجن وادي النطرون حيث لا زال محتجزا بها تعسفيا، في زنزانة مكتظة ودون تهوية ، تفتقد لأبسط شروط النظافة ما جعل جل السجناء المحرومين من العلاج يصابون بعدة أمراض وخاصة الجرب


أمام هذه الخروقات، وجهت الكرامة نداء عاجلا إلى المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب مناشدة تدخله لدى السلطات المصرية، ومطالبتها بضمان سلامة محمد رزق النفسية والجسدية، والتحقيق في ادعاءات العديد من الضحايا بتعرضهم للتعذيب، وتقديم المتورطين في هذه الممارسة إلى العدالة.

ويجب على السلطات المصرية وقف العنف المنهجي والواسع الانتشار الذي تمارسه ضد كل أشكال المعارضة، واتخاذ تدابير فعلية للقضاء على التعذيب وسوء المعاملة بمراكز الاعتقال.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الثلاثاء, 03 آذار/مارس 2015 10:47

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل