13 أيار 2008

اليمن: إلقاء القبض على السيد عبد العظيم الهتار واعتقاله سرا

توجَّهت الكرامة بشكوى لفريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي يوم 9 أيار /مايو 2008 تلتمس منه التدخل بشأن السيد الهتار الذي ألقي عليه القبض في تاريخ 14 كانون الأول / ديسمبر 2007 ثم اعتقل سرا طيلة ثلاثة أشهر.

السيد عبدالعظيم علي عبدالجليل الهتار من مواليد عام 1982، يقيم في العاصمة صنعاء حيث يتولى وظيفة إمام بمسجد الحرمين في حي الأصبحي بنفس المدينة.

وقد ألقى عليه القبض فجر يوم 14 كانون الأول / ديسمبر 2007 من قبل أفراد من مصالح المخابرات، وكان حينئذ في المسجد يؤم المصلين لصلاة الصبح، حيث قُيِّدت يداه ثم اقتيد إلى مكان مجهول.

ووفقا للشهادات التي تلقتها الأسرة، قد تم إلقاء القبض عليه دون أمر قضائي ولم يتم إبلاغه بأسباب الاعتقال، واكتفى ضابط الاستخبارات المكلف باعتقاله بإعلامه " أنه مطلوب من قبل الأمن السياسي". ولم تعلم أسرته بخبر اعتقاله إلا عن طريق المصلين من رُوَّاد المسجد، ثم انقطعت أخباره بعد ذلك بشكل كلي طيلة ثلاثة أشهر، وظل السيد الهتار خلال هذه الفترة معتقلا في العزلة في مقرات تابعة الأمن السياسي، وفي انقطاع تام عن العالم الخارجي.

وعندما أذِن لأفراد الأسرة الاتصال به عن طريق الهاتف، علموا أنه لا يزال معتقلا إلى يومنا هذا اعتقالا انفراديا في مقرات مصالح الأمن السياسي ولم يعرض قط على القضاء كي توجه إليه التهمة بشكل رسمي في حالة ارتكابه أعمال يعاقب عليها القانون.

علما أنه يستحيل عليه توكيل محام للدفاع عنه في غياب اتخاذ السلطات المعنية أي إجراءات قانونيه ضده، وبذلك يتعذر عليه الاستفادة من زيارة هيئة دفاع، وهو لا يزال بعد ما يقرب من خمسة اشهر، يجهل الأسباب القانونية لاعتقاله ومدة هذا الإجراء والمصير الذي ينتظره.

ويشعر والداه ببالغ القلق إزاء مصيره، ويخشون من تعرضه لسوء المعاملة أو التعذيب. ووجهوا تبعا لذلك نداءا إلى السلطات المعنية يلتمسون منها الإفراج عن ابنهم، لكن بدون جدوى إلى يومنا هذا.

وليس ثمة أدنى شك من أن الاعتقال الحالي الذي يتعرض له السيد الهتار هو اعتقال تعسفي ويخالف المعايير القضائية المحلية المعتمدة في البلاد ومع المعايير الدولية ذات الصلة المنصوص عليها في العهد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليها من قبل دولة اليمن عام 1987.

وتذكر الكرامة في هذا الصدد بأن هذا النوع من التوقيف والاعتقال يجري على نطاق واسع جدا في اليمن، بحيث يتعرض العشرات بل المئات من الأشخاص للاعتقال في ظروف مماثلة داخل مقرات  الشرطة السياسية دون أن يقدموا إلى العدالة.

آخر تعديل على الأربعاء, 21 أيار 2008 13:16

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)